"المحامين الأحرار" تُدين اعتقال "تـ ـحـ ـر ير الـ ـشـ ـام" لمسؤول بالنقابة على معبر "الغزاوية"
"المحامين الأحرار" تُدين اعتقال "تـ ـحـ ـر ير الـ ـشـ ـام" لمسؤول بالنقابة على معبر "الغزاوية"
● أخبار سورية ١٧ يونيو ٢٠٢٣

"المحامين الأحرار" تُدين اعتقال "تـ ـحـ ـر ير الـ ـشـ ـام" لمسؤول بالنقابة على معبر "الغزاوية"

أصدرت "نقابة المحامين الأحرار فرع حلب"، اليوم السبت 17 حزيران/ يونيو، بياناً قالت إنه "حول جريمة الاعتقال التعسفي للمحامي الأستاذ عبد العزيز درويش أمين سر مجلس فرع نقابة المحامين الأحرار بحلب".

وذكرت النقابة في بيان لها نشرته عبر صفحتها الرسمية على الفيسبوك، أن عناصر الحاجز التابع لهيئة تحرير الشام في معبر الغزاوية، اعتقلوا يوم أمس الجمعة المحامي عندما كان ذاهباً إلى الريف الغربي لزيارة والدته المريضة.

ولفتت إلى أن عناصر "الهيئة"، اقتادوا المحامي وسيارته لجهة مجهولة دون مراعاة لحقوقه ولوضعه الصحي كونه مريض قلب"، وأضافت، "أن هذا الفعل يعتبر جريمة اعتقال تعسفي وإخفاء قسري دون الأخذ بأدنى الاعتبارات لحصانة المحامي وكرامة الإنسان".

وتابعت، أن النقابة تذكر "بأنّ محامي حلب الأحرار الذين وقفوا كجبل أشم في وجه نظام الأسد المجرم ، وأعتى نظام إجرامي عرفته البشرية، و قدموا العشرات من الشهداء، لم ولن يستكينوا لآلة الاعتقال ولن يفرّطوا بحق زميلهم".

وحملت "تحرير الشام"، مسؤولية ما يتعلق بسلامة و حرية المحامي بعد الاعتقال التعسفي والإخفاء القسري، ودعت إلى إطلاق سراحه فوراً دون قيد أو شرط، و وأن تتحمل القوى الأمنية والعسكرية والثورية أن مسؤولياتها، كما طالبت النقابات والمنظمات الحقوقية في المجتمع المدني بالتحرك العاجل لمناصرة المحامي.

واعتقلت "هيئة تحرير الشام"، مؤخرا الشيخ "محمود موسى الرحيم"، الملقب "أبو بكر السفيرة"، وهو عضو "رابطة مهجري سوريا في منطقة الباب"، أثناء توجهه إلى مدينة إدلب لزيارة أقربائه وحملت الرابطة في بيان لها "هيئة تحرير الشام"، المسؤولية على حياة الشيخ وطالبت بإطلاق سراحه فوراً، وسط معلومات عن أن اعتقاله جاء كونه من المعارضين مشاريع الهيمنة التي تقوم الهيئة بتنفيذها.

وسبق أن اشتكى مواطنون في محافظة إدلب شمال غربي سوريا، من تواصل التضييق والإجراءات التي تفرضها المعابر الداخلية التابعة لـ "هيئة تحرير الشام"، التي تفصل بين عفرين وإدلب، دون مراعاة الظروف التي يمر بها السكان.

وتجدر الإشارة إلى أن "هيئة تحرير الشام" تقيم معبر يربط بلدة دير سمعان التي تسيطر عليها مع ببلدة الغزاوية بريف عفرين الخاضعة لسيطرة الجيش الوطني ويعرف بـ"معبر الغزاوية"، يضاف إلى ذلك معبر آخر يربط بين بلدة أطمة بريف إدلب مع بلدة دير بلوط  شمالي حلب ويعرف بـ "معبر دير البلوط".

الكاتب: فريق العمل
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ