اللحوم الحمراء تسجل أرقاماً قياسية مع انخفاض استهلاك السوريين بـ 70%
اللحوم الحمراء تسجل أرقاماً قياسية مع انخفاض استهلاك السوريين بـ 70%
● أخبار سورية ١٢ أبريل ٢٠٢٣

اللحوم الحمراء تسجل أرقاماً قياسية مع انخفاض استهلاك السوريين بـ 70%

قدر رئيس جمعية اللحامين لدى نظام الأسد "محمد الخن"، بان استهلاك السوريين من اللحوم انخفض بنسبة 70%، مشيرا إلى أن الأسعار تضاعفت بمقدار ثلاث مرات عن رمضان الماضي، إذ يسجل كيلو لحم الغنم 110 آلاف ليرة والذبيحة تجاوزت المليونين.

ورغم وصول سعر سعر كيلو لحم الخروف إلى حوالي 110 آلاف ليرة سورية توقع "الخن"، أن يبقى السعر ثابتاً إلى ما قبل عيد الفطر حيث سيرتفع السعر أكثر لأن هناك عطلة العيد للحام وهي 7 أيام، كما سيرتفع السعر نتيجة إحجام المربين عن طرح كميات من الخراف.

وذلك إضافة إلى بدء موسم الربيع وتوفر المرعى المجاني، وقدر أن هناك انخفاضاً كبيراً باستهلاك اللحوم من قبل المواطنين، مؤكداً أن انخفاض استهلاك اللحوم وصل لنسبة 60 لـ 70 % عن رمضان الماضي والأسعار وصلت إلى 3 أضعاف.

من جانبه برر رئيس جمعية اللحامين لدى نظام الأسد أسباب ارتفاع الأسعار إلى تزايد التهريب وارتفاع أسعار الأعلاف والمحروقات وأجور النقل وإحجام المربين عن البيع، مبيناً أن الذبيحة يصل سعرها كاملاً لنحو مليونين ومئة ألف ليرة سورية.

وكان قدر "الخن"، بأن مع بداية شهر رمضان سجل كيلو اللحمة سعر 120 للمرة الأولى بدمشق مشيرا إلى أنه سيرتفع أكثر، وقال أمين جمعية حماية المستهلك "عبد الرزاق حبزة"، إن هناك اقتراح إلغاء الضرائب على الأعلاف، دون استجابة من حكومة النظام.

وكذلك توقع رئيس جمعية اللحامين بدمشق "محمد الخن"، أن يستمر التذبذب في سوق اللحوم خلال الشهرين القادمين وبرر ذلك لعدم استقرار العرض من المربين، واعتبر أنه من الصعب السيطرة على السوق الذي أصبح يحكم أسعاره العرض والطلب.

وكانت قدرت جمعية اللحامين بدمشق عبر أحد مسؤوليها انخفاض الطلب على اللحوم بنسبة تصل إلى 50 بالمئة خلال عام واحد فقط، ولفتت إلى عدم انخفاض اللحوم في رمضان وصرح مسؤول في قطاع الدواجن بأن الفروج بات للطبقة المخملية في مناطق سيطرة النظام.

الكاتب: فريق العمل
مشاركة: 
الكلمات الدليلية:

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ