"الكرملين" يكشف فحوى مباحثات "أردوغان وبوتين" في قمة سوتشي ● أخبار سورية

"الكرملين" يكشف فحوى مباحثات "أردوغان وبوتين" في قمة سوتشي

كشف "الكرملين" في تصريحات صحفية، أن الرئيسين الروسي فلاديمير بوتين والتركي رجب طيب أردوغان سيبحثان خلال لقائهما في سوتشي، يوم الجمعة قضايا الاقتصاد وأزمتي سوريا وأوكرانيا وسير تنفيذ "صفقة الحبوب".

وقال الناطق باسم الرئاسة الروسية للصحفيين اليوم الثلاثاء: "يوم الجمعة، ستكون هناك زيارة عمل للرئيس التركي أردوغان، وستجرى مباحثات بين الرئيسين في سوتشي. وستتناول المباحثات قضايا العلاقات الثنائية، بما فيها الاقتصاد، المشاكل الإقليمية، وهي سوريا، وأوكرانيا".

وأضاف أن الاجتماع سيصبح أيضا فرصة لـ"ضبط الساعات بشأن مدى فعالية آلية تصدير الحبوب من الموانئ الأوكرانية، بالإضافة إلى تبادل وجهات النظر حول القضايا العالمية".

وفي 19 يوليو الفائت، انتهت القمة الثلاثية التي جمعت الرئيس الايراني "إبراهيم رئيسي والتركي رجب طيب اردوغان والروسي فلاديمير بوتين" في العاصمة الايرانية طهران، واصدر الاطراف بيان ختامي تضمن عدة نقاط.

وأدان البيان الختامي لقمة طهران الهجمات الإسرائيلية المستمرة على سوريا، واعتبروا أنها انتهاك للقانون الدولي والقانون الإنساني الدولي واستقلال سوريا وسلامتها الإقليمية واعترفوا بأنها مزعزعة للاستقرار وتزيد من التوتر في المنطقة.

وأعرب البيان عن التصميم المشترك على مواصلة مكافحة الإرهاب بجميع أشكاله ومظاهره، ورفض جميع محاولات إيجاد حقائق جديدة على الأرض السورية بذريعة مكافحة الإرهاب، وشدد البيان على ضرورة الحفاظ على الهدوء من خلال تنفيذ جميع الاتفاقات المتعلقة بإدلب.