"الخوذ البيضاء" تُسجل ارتفاع جديد لأعداد المصابين بـ "كورونا" شمال غربي سوريا
"الخوذ البيضاء" تُسجل ارتفاع جديد لأعداد المصابين بـ "كورونا" شمال غربي سوريا
● أخبار سورية ١٧ مايو ٢٠٢٣

"الخوذ البيضاء" تُسجل ارتفاع جديد لأعداد المصابين بـ "كورونا" شمال غربي سوريا

قالت مؤسسة الدفاع المدني السوري "الخوذ البيضاء"، إن الجهات الطبية، سجلت 228 حالة إصابة جديدة بكوفید19 مثبتة في مناطق شمال غربي سوريا، في الفترة ما بين 7 و 13 أيار، كان منها 29 حالة في المخيمات، في ارتفاع جديد لأعداد المصابين.

ولفتت المؤسسة إلى أن هذه الإصابات تهديد خطير تشكله عودة انتشار فيروس كوفيد 19 في شمال غربي سوريا، مع تفشي مرض الكوليرا وضعف البنية التحتية ونقصٍ كبير في الخدمات.

وذكرت المؤسسة المدنيين بضرورة تلقي اللقاح مع التأكيد على الالتزام بإجراءات الوقاية من كورونا قدر المستطاع (ارتداء الكمامة والتباعد الاجتماعي وتعقيم اليدين باستمرار) وتجنب الأماكن المزدحمة، للحفاظ على سلامتهم وتقليل نسب انتشار الوباء.

وسبق أن حذر "المركز الأوروبي للوقاية من الأمراض ومكافحتها"، من خطر تفشي بعض الأمراض، مثل الكوليرا، بين السكان بالمناطق التي ضربها الزلزال في سوريا وتركيا.

وتوقع المركز في تقرير، أن الأمراض التي تنقلها الأغذية والمياه، والتهابات الجهاز التنفسي، والأمراض التي يمكن الوقاية منها باللقاحات، ستشكل مخاطر في الفترة المقبلة، لإمكانية انتشارها مع انعدام الظروف الصحية السليمة وانتقال الناجين إلى ملاجئ مؤقتة.

وأشار التقرير إلى أن تضرر البنية التحتية للمياه ستؤدي لمحدودية الوصول إلى مياه نظيفة، وعدم كفاية مرافق الصرف الصحي والنظافة، ما قد يساهم في انتقال الأمراض المنقولة بالغذاء والمياه، مؤكداً أن توفر المياه النظيفة من أهم التدابير لتجنب انتشار الأمراض.

ورجح التقرير أن ترتفع حالات الإصابة بالكوليرا في المناطق المتضررة خلال الأسابيع المقبلة، وانتشار "التهاب الكبد A"، والالتهابات التي تسببها الطفيليات والبكتيريا، أمراض التهابات الجهاز التنفسي، مثل كوفيد والإنفلونزا وفيروسات الجهاز التنفسي الأخرى.

 

الكاتب: فريق العمل
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ