الخارجية الأمريكية : روسيا تستخدم في أوكرانيا نفس "قواعد اللعبة الوحشية بسوريا"
الخارجية الأمريكية : روسيا تستخدم في أوكرانيا نفس "قواعد اللعبة الوحشية بسوريا"
● أخبار سورية ١٦ أبريل ٢٠٢٢

الخارجية الأمريكية : روسيا تستخدم في أوكرانيا نفس "قواعد اللعبة الوحشية بسوريا"

اتهم "مكتب الديمقراطية وحقوق الإنسان والعمل" التابع لوزارة الخارجية الأمريكية، القوات الروسية التي تغزو أوكرانيا باستخدام "قواعد اللعبة الوحشية ذاتها المستخدمة في سوريا".

وأوضح المكتب "عبر تويتر" أن روسيا "تستخدم في أوكرانيا، بقيادة جنرال يُعرف باسم جزار سوريا، قواعد اللعبة الوحشية ذاتها المستخدمة في سوريا، حيث تقتل المدنيين بقصف المدن"، داعياً إلى احترام حقوق الإنسان والمساءلة عن الفظائع التي تُرتكب في أوكرانيا.

وسبق أن علق مستشار الأمن القومي الأميركي، جيك سوليفان، على خبر تعيين الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، الجنرال ألكسندر دفورنيكوف، الذي قاد العمليات العسكرية في سوريا، قائدا للحملة الروسية في أوكرانيا، بالتعبير عن خشيته من أن يرتكب جرائم وحشية، خلال الأيام المقبلة. 

وقال سوليفان في مقابلة مع شبكة سي أن أن: "ما تقوم به روسيا في أوكرانيا يشكل جريمة حرب ورأينا ذلك في أماكن عدة"، ولفت إلى أن "استهداف روسيا للمدنيين في أوكرانيا جريمة حرب، تقع (مسؤوليتها) على عاتق الكرملين"، في وقت أعلنت المدعية العامة الأوكرانية، إيرينا فينيديكتوفا، أنه تم فتح 5,600 تحقيق في جرائم حرب مفترضة على أراضي البلاد، منذ بداية الغزو الروسي لها في 24 فبراير.

وكانت نقلت "هيئة الإذاعة البريطانية"، عن مصدر مطلع، بأن روسيا كلفت الجنرال ألكسندر دفورنيكوف، الذي قاد العمليات العسكرية في سوريا، كقائد للحملة الروسية في أوكرانيا، لافتة إلى أن لديه خبرة كبيرة في العمليات الروسية في سوريا، متوقعين أن تتحسن القيادة والسيطرة بشكل عام.

ولفتت الهيئة إلى أن موسكو تعيد تنظيم عملياتها العسكرية في أوكرانيا، بما في ذلك تغيير قياداتها العليا في الجيش، حيث كشفت تقارير غربية أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أمر بتعيين الجنرال الذي قاد الحملة العسكرية الروسية في سوريا، ليكون قائدا لجيش بلاده في أوكرانيا.

وتم ربط الجنرال الروسي المعين حديثا، بالهجوم الصاروخي المروع الذي استهدف محطة للقطارات تستخدم كمركز إجلاء في كراماتورسك شرقي أوكرانيا، ما أسفر عن مقتل 52 شخصا، بينهم خمسة أطفال.

وقالت صحيفة "ديلي ميل" البريطانية إن مسؤولين غربيين يعتقدون أن دفورنيكوف، القائد الروسي الذي أشرف على الهجمات المدمرة في سوريا، من المرجح أن يكون قد أمر بالضربة الجوية التي استهدفت كراماتورسك.

ورأى الباحث في معهد "الشرق الأوسط" تشارلز ليستر، أن "حرب روسيا على أوكرانيا نبّهت المجتمع الدولي لحقيقة ميل روسيا إلى التكتيكات الوحشية، وهو ما لم يحدث بالنسبة لسوريا".

الكاتب: فريق العمل
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ