"الإدارة الذاتية" تطالب "الدول العربية والأمم المتحدة" بلعب دور إيجابي لحل الأزمة السورية
"الإدارة الذاتية" تطالب "الدول العربية والأمم المتحدة" بلعب دور إيجابي لحل الأزمة السورية
● أخبار سورية ٢٤ أبريل ٢٠٢٣

"الإدارة الذاتية" تطالب "الدول العربية والأمم المتحدة" بلعب دور إيجابي لحل الأزمة السورية

طالبَ "بدران جيا كرد" رئيس دائرة العلاقات الخارجية في "الإدارة الذاتية" لشمال وشرق سوريا، جميع الدول العربية والأمم المتحدة بلعب دور إيجابي فعال لحل الأزمة السورية. 

وقال "جيا كرد" في حديث لصحيفة "الشرق الأوسط"، إن كل المبادرات والجهود الدولية ومسارات الحل لإنهاء المحرقة السورية وصلت لمرحلة "الانسداد والجمود"، معتبراً أن المبادرة التي طرحتها "الإدارة" لحل الأزمة السورية "تقوم على حل سياسي شامل وتبحث عن سبل الاتفاق بين جميع السوريين وبناء علاقات مع جميع الفرقاء".

ودعا كرد، الدول العربية للعمل بشكل حثيث وفعال لإشراك جميع الأطراف السورية في العملية السياسية، وبشكل خاص "الإدارة الذاتية" ومظلتها السياسية "مجلس سوريا الديمقراطية"، وناشدها إيجاد حل شامل وخلق حالة من الاستقرار داخل سوريا، مؤكداً أن الإدارة "ترى أن الظروف مواتية لقيام الدول العربية بهذا الدور". 

وزعم المسؤول الكردي أن مناطق الإدارة الواقعة أقصى شمال شرقي البلاد، ضمن جغرافية أربع محافظات سورية والتي تديرها ميليشيا قوات سوريا الديمقراطية "تتمتع بإمكانات ومقومات سياسية وعسكرية واقتصادية هامة"، 

واعتبر "جيا كرد" أن موارد النفط والغاز مثلها مثل كل الموارد الموجودة في المناطق السورية الأخرى "هي ملك لجميع أبناء الشعب السوري، ونحن نؤكد مرة أخرى على ضرورة مشاركة هذه الموارد من خلال الاتفاق مع الحكومة السورية عبر الحوار". 


وتطرق إلى المنصات والمبادرات الدولية والإقليمية التي طرحت خلال السنوات الماضية، مثل جنيف وأستانا واللجنة الدستورية، بأنها لم تحرز تقدماً، ويعزو جيا كرد ذلك إلى عدم إشراك جميع القوى السورية الفاعلة في عملية الحوار وخاصة مجلس (مسد) وممثلي الإدارة، كما أخفقت السلطة السورية في القيام بدور إيجابي فعال يفضي إلى حل سياسي، وكان ينبغي عليها البحث عن تسوية سلميّة وتدعو كل الأطراف لإيجاد مخرج لها".


وقال إن الإدارة الذاتية طرحت "مبادرة سياسية على قاعدة وطنية»، داعية جميع السوريين للمشاركة والإسهام بتسريع الجهود والمساعي الرامية إلى إنهاء الصراع "بما لا يتعارض مع قرار مجلس الأمن (2254) وجميع القرارات الأممية ذات الصلة".


ونوه إلى استعداد الإدارة ومجلسها السياسي "مسد" لمناقشة جميع وجهات النظر ومشاريع الحلول مع كل السوريين، "وترتيب كافة الإجراءات اللازمة لاحتضان الأطراف وإطلاق مباحثات الحوار الوطني والوصول للحل السياسي المنشود".

وأشار جيا كرد إلى أن المبادرة تستند إلى قناعة "الإدارة الذاتية" بأنها أساس لأي حل مستقبلي بنواحيه السياسية والإنسانية والاقتصادية وقال: "لدينا يقين تام بأن هذه المبادرة ستلعب دوراً مهماً لإيجاد حل للمعاناة الإنسانية، ستكون بمثابة مخرج وركيزة لكافة الأزمات السياسية داخل سوريا لخلق الاستقرار والحفاظ على وحدة أراضيها".

الكاتب: فريق العمل
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ