"الإدارة الذاتية" تطالب الأمم المتحدة بإعادة افتتاح معبر "اليعربية" الحدودي مع العراق ● أخبار سورية
"الإدارة الذاتية" تطالب الأمم المتحدة بإعادة افتتاح معبر "اليعربية" الحدودي مع العراق

طالب رئيس مكتب شؤون اللاجئين والنازحين في "الإدارة الذاتية"، الأمم المتحدة والاتحاد الأوروبي والمنظمات الحقوقية، بإعادة افتتاح معبر "اليعربية" الحدودي مع العراق، والذي كانت قد أغلقته روسيا باستخدام الفيتو عام 2020، ومنعت دخول المساعدات الإنسانية إلى المدنيين هناك.

وقال شيخموس أحمد، إن "استمرار إغلاق المعبر في ظل الظروف الاقتصادية الصعبة التي يشهدها العالم وسوريا بشكل خاص، يفاقم الوضع المعيشي للنازحين في المخيمات"، لافتاً إلى أن "عشرات المخيمات الرسمية والعشوائية في مناطق الإدارة تحوي مئات الآلاف من النازحين تأثرت بشكل سلبي ومباشر بعد قرار إغلاق المعبر".

واعتبر المسؤول في الإدارة الذاتية، أنه كان من الأولى أن تتجنب القرارات السياسية التدخل بالشؤون الإنسانية وطرق تقديم المساعدات للمتضررين جراء الحرب، معتبراً أن "ما حدث بعد إغلاق معبر اليعربية أثبت عكس ذلك".

وكانت أغلقت روسيا معبر "اليعربية" بعد استخدام حق النقض "الفيتو" في مجلس الأمن عام 2020، في وقت تأتي مطالبات "الإدارة الذاتية" بإعادة فتح المعبر بالتزامن مع مطالبات دولية لتمديد آلية إدخال المساعدات عبر الحدود إلى شمال سوريا عبر معبر "باب الهوى" الحدودي مع تركيا.