"الإدارة الذاتية" ترفع سعر مادة الخبز المدعوم بنسبة تصل لـ 200 بالمئة
"الإدارة الذاتية" ترفع سعر مادة الخبز المدعوم بنسبة تصل لـ 200 بالمئة
● أخبار سورية ٧ سبتمبر ٢٠٢٣

"الإدارة الذاتية" ترفع سعر مادة الخبز المدعوم بنسبة تصل لـ 200 بالمئة

أصدرت ما يسمى بـ"الإدارة الذاتية"، لشمال وشرق سوريا، المظلة المدنية لميليشيات "قسد"، اليوم الخميس، التعميم رقم (8)، القاضي برفع سعر مادة الخبز المدعوم بنسبة زيادة تصل إلى 200% وقالت إن القرار جاء "لضرورات تنظيم سير العمل في مناطق الإدارة الذاتية".

وحسب الرئاسة المشتركة لهيئة الاقتصاد لشمال وشرق سوريا، فإن سعر مبيع ربطة الخبز من 9 أرغفة بوزن 1,100 غرام، بـ 1,000 ليرة سورية، وفق بيان رسمي حمل توقيع رئيس الهيئة الاقتصادي لدى الإدارة الذاتية "محمد شوقي محمد".

وقدرت "الإدارة الذاتية"، أن تكلفة الربطة تصل إلى 6756 ليرة سورية، وفق سعر صرف الدولار بـ 14500 ليرة سورية، وحذرت من التلاعب بسعر ربطة الخبز من قبل الموزعين، وتوعدتهم بالمساءلة الإدارية والقانونية، وفق تعبيرها.

وتحدثت عن تزايد كمية الطحين في جميع الإدارات الذاتية والمدنية في مناطق شمال شرقي سوريا حسب الحاجة، وطالبت من جميع مديريات الأفران التقدم بطلبات زيادة مخصصات الطحين لبتزويدها بالكميات المطلوبة، حسب كلامها.

ولجأت"الإدارة الذاتية"، إلى رفع أسعار عدة مواد أساسية جاء معظمها دون إعلان رسمي، طالت "المازوت والبنزين والغاز المنزلي والخبز السياحي وأجور النقل للمواصلات العامة، وشملت موجة رفع الأسعار حتى سعر قوالب الثلج، وسط الحاجة الملحة له في ظل انقطاع الكهرباء وارتفاع درجات الحرارة.

وتشهد مناطق سيطرة "قسد"، شمال شرقي سوريا غلاء كبير في أسعار المواد الاستهلاكية وكانت الإدارة الذاتية رفعت أسعار المحروقات الشهر الفائت، ما أثر على ارتفاع أسعار العشرات من السلع الغذائية، وخدمات أخرى كالكهرباء والإنترنت، وغيرها.

ويشار إلى أن "الإدارة الذاتية"، تكرر قرارات رفع الأسعار الأمر الذي ينعكس على الأوضاع المعيشية بمناطق سيطرتها، التي يعاني قاطنيها من تدهور المعيشية رغم وجود الموارد الأساسية التي تعاني من النقص والشح بها لا سيّما المحروقات والقمح، ويقول ناشطون إن "الإدارة" لا تعلن عن رفع أسعار الوقود بشكل رسمي، إنما تضع المواطن تحت الأمر الواقع.

الكاتب: فريق العمل
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ