"الإدارة الذاتية" ترفع رواتب العاملين لديها بنسبة 100بالمئة
"الإدارة الذاتية" ترفع رواتب العاملين لديها بنسبة 100بالمئة
● أخبار سورية ٢٨ أغسطس ٢٠٢٣

"الإدارة الذاتية" ترفع رواتب العاملين لديها بنسبة 100بالمئة

قررت "الإدارة الذاتية" المظلة المدنية لما يسمى بـ"قوات سوريا الديمقراطية" (قسد) في شمال وشرق سوريا، رفع رواتب العاملين لديها بنسبة 100%، وجاء ذلك وفق الإعلان عن رفع الرواتب والأجور عبر تعميم حمل الرقم (27)، نشرته "الإدارة" على معرفاتها الرسمية.

وحدد قرار زيادة الرواتب الحد الأدنى منها مليون و40 ألف ليرة سورية، في حين بلغ الحد الأعلى للرواتب 8 ملايين و222 ألف ليرة سورية، دون أن يشمل التعويضات المختلفة، فيما يشمل التعميم تعديل أجور العاملين بموجب عقود خبرة، وطلبت الإدارة من الجهات المالية في مؤسساتها البدء باعتماد الرواتب الجديدة اعتباراً من آب/ أغسطس 2023 الحالي.

وارتفعت رواتب الموظفين من 520 ألف ليرة سورية كحد أدنى إلى مليون و40 ألف ليرة سورية، فيما بلغ الحد الأدنى في الجامعات ثلاثة ملايين و90 ألف ليرة، بعد أن كان مليون و545 ألف ليرة سورية.

وينص القرار على رفع المبالغ المخصصة لـ "طلاب المناطق المنكوبة"، من 250 ألف ليرة إلى 500 ألف و"عوائل قتلى "قسد"، من 225 ألف إلى 450 ألف ليرة سورية كحد أدنى، أما القوات الأمنية التابعة للإدارة ارتفعت مرتباتها من 620 ألف ليرة إلى مليون و240 ألف ليرة كحد أدنى.

ويأتي قرار زيادة الرواتب مع تواصل انهيار الليرة السورية التي فقدت خلال الأشهر الأخيرة أكثر من 40% من قيمتها أمام الدولار الأميركي والعملات الرئيسية، كما جاء القرار بعد أسابيع قليلة من زيادة النظام السوري رواتب موظفيه بنسبة 100%.

وقال مصدر من هيئة المالية في الإدارة في تصريح إعلامي إن الرواتب ستصرف بالدولار وتدفع بالليرة السورية، وقدر قيمة الرواتب قبل الزيادة كانت تبلغ حوالي 80 دولار لكن التدهور الأخير لليرة السورية أرجع قيمتها إلى 40 دولار أمريكي فقط.

ويذكر أن خلال شهر آذار/ مارس الماضي من العام 2023، رفعت "الإدارة الذاتية"، الأجور الشهرية للعاملين في مؤسساتها إلى 520 ألف ليرة سورية كحد أدنى، حيث نص القرار حينها على رفع الرواتب التي تتراوح قيمتها بين  160 ألفاً و380 ألفاً إلى 520 ألف ليرة سورية.

وتعتمد الإدارة الذاتية تسعيرة خاصة بالدولار يحددها مكتب النقد والمدفوعات التابع لها، وهي تسعيرة أقل من تسعيرة السوق السوداء بنسبة قليلة، والشهر الفائت اجتمع المجلس التنفيذي للإدارة الذاتية، وقرر تثبيت صرف الراتب بقيمة 80 دولار تدفع حسب الصرف بالليرة السورية.

هذا وتشير تقديرات إلى أن بعد رفع الرواتب يبلغ الراتب الأدنى حوالي 80 دولار بينما يكون الأعلى حوالي 550 دولار أميركي، هذا وتشهد مناطق سيطرة "قسد"، شمال شرقي سوريا غلاء كبير في أسعار المواد الاستهلاكية وكانت الإدارة الذاتية رفعت أسعار المحروقات الشهر الفائت، ما أثر على ارتفاع أسعار العشرات من السلع الغذائية، وخدمات أخرى كالكهرباء والإنترنت، وغيرها.

الكاتب: فريق العمل
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ