الائتلاف يدعو الأمم المتحدة لإعادة حجم محتويات السلة الغذائية المقدمة للنازحين السوريين
الائتلاف يدعو الأمم المتحدة لإعادة حجم محتويات السلة الغذائية المقدمة للنازحين السوريين
● أخبار سورية ٢٣ أبريل ٢٠٢٢

الائتلاف يدعو الأمم المتحدة لإعادة حجم محتويات السلة الغذائية المقدمة للنازحين السوريين

طالب الائتلاف الوطني السوري الأمم المتحدة ومنظماتها الدولية بإعادة حجم محتويات السلة الغذائية المقدمة للنازحين في كافة المناطق السورية، محذراً من وقوع كارثة إنسانية في الوقت القريب.

وأوضحت عضو الهيئة السياسية سلوى أكسوي، أن قرار برنامج الأغذية العالمي بخفض محتويات السلة الغذائية المقدمة للنازحين، بدأ يلقي بظلاله الثقيلة على النازحين في الشمال السوري، وخاصة في المخيمات العشوائية.

وأضافت أن تراجع الاستجابة لاحتياجات النازحين الذين يعتمدون بشكل أساسي على المساعدات، يُنذر بكارثة لا يمكن السكوت عنها، وطالبت بإعادة حجم السلة الغذائية إلى ما كانت عليه في السابق.

وحثت المجتمع الدولي والدول العربية للمشاركة بتقديم الدعم للمحتاجين في سورية، على اعتبار أن المساعدات الإنسانية هي حق للنازحين واللاجئين، ولا يمكن أن يخضع لأي حسابات.

وسبق أن أجرى فريق منسقو استجابة سوريا استبياناً جديداً حول التخفيض الذي تم الإعلان عنه من قبل برنامج الأغذية العالمي WFP للسلة الإغاثية المقدمة للمهجرين السوريين، في وقت تتصاعد معاناة ملايين المدنيين في عموم سوريا جراء التضخم وارتفاع الأسعار وحالة الفقر التي تجتاح للمنطقة.

وشمل الاستبيان الحالي شريحة المستفيدين من خدمات البرنامج بواقع 11,865 شخص(47%نساء، 53 %ذكور)، كما تم أثناء الجولات الميدانية للفرق توجيه أسئلة عامة للوصول إلى المستفيدين من خدمات البرنامج.

وعبرت شريحة واسعة عن عدم رضاها من كميات التخفيض المستمرة، فيما عبر البعض الآخر عم مخاوف كبيرة من توقف المساعدات الإنسانية أو حرمانه من المساعدات المقدمة، ولفت الاستبيان إلى أن التوقعات باستمرار عمليات التخفيض جاءت أعلى من المعدل المفروض، حيث توقع أكثر من 6,874 شخص من المستفيدين من خدمات البرنامج حدوث تخفيضات جديدة خلال عمليات التوزيع القادمة.

وأشار منسقو استجابة سوريا، إلى أن الاستبيان الأخير تركز في المخيمات التي تستفيد من خدمات البرنامج بنسبة 78%،فيما كانت النسبة المتبقية في بعض البلدات التي يتم استهدافها من قبل البرنامج بواقع 22%

وكان برنامج الأغذية العالمي قد أصدر قراراً بتخفيض محتويات السلة الغذائية الإغاثية المقدمة للنازحين، خلال تبليغ وجهه مدير المكتب ومنسق الطوارئ في شمال غربي سورية، يانييه سوفانتو، للمنظمات الشريكة على الأرض، وهو التخفيض الرابع من نوعه منذ عامين.

وفي وقت سابق، قال فريق منسقو استجابة سوريا، إن برنامج الأغذية العالمي WFP، خفض للمرة الرابعة، محتويات السلة الغذائية المقدمة للنازحين في كافة المناطق ومنها مناطق شمال غرب سوريا، حيث انخفضت قيمة السعرات الحرارية للسلة من جديد بمقدار 171 سعرة حرارية.

وعبر منسقو استجابة سوريا، عن أسفه الشديد حول التخفيض الجديد من محتويات السلة الغذائية وخاصةً أن التخفيض شمل مواد أساسية ضمن السلة الغذائية، وأكد أن التخفيض الأخير من كمية السلة الغذائية، لاتتناسب مع تقييم الاحتياجات الإنسانية في المنطقة وبالتالي وجود عشوائية في اختيار المواد المخفضة.

وحذر الفريق كافة الجهات الإنسانية من استمرار عمليات التخفيض في المساعدات الإنسانية ونحذر من تحول المنطقة إلى منطقة مجاعة لايمكن السيطرة عليها، وأكد أن أعداد المدنيين الذين بحاجة ماسة إلى المساعدات الإنسانية في المنطقة، تجاوز أكثر من 4 مليون مدني، وبالتالي نحذر من أي تخفيض جديد للمساعدات الإنسانية في المنطقة. 

الكاتب: فريق العمل
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ