"العدالة والتنمية" يرد على تصريح "أوزداغ" حول احتمال تنفيذ اللاجئين في تركيا لاحتجاجات مماثلة لما يحصل في فرنسا
"العدالة والتنمية" يرد على تصريح "أوزداغ" حول احتمال تنفيذ اللاجئين في تركيا لاحتجاجات مماثلة لما يحصل في فرنسا
● أخبار سورية ٣ يوليو ٢٠٢٣

"العدالة والتنمية" يرد على تصريح "أوزداغ" حول احتمال تنفيذ اللاجئين في تركيا لاحتجاجات مماثلة لما يحصل في فرنسا

رد "عمر جيليك" الناطق باسم حزب "العدالة والتنمية" الحاكم في تركيا، على تصريح "أوميت أوزداغ"، رئيس حزب النصر المعروف بعدائه للاجئين، حول احتمال تنفيذ اللاجئين في تركيا لاحتجاجات مماثلة لما يحصل في فرنسا، قائلاًش "إنه من غير المقبول مقارنة سياسة الهجرة التركية بالسياسات "الاستعمارية" لفرنسا".

وقال المتحدث، إن الأحداث التي تشهدها فرنسا ما هي إلا "لعب أطفال" مقارنة بما سيحصل لو حصل تمرد للأجانب في تركيا، واعتبر أنه "من الاستفزاز المقارنة بين النهج الإنساني لتركيا القائم على الأخلاق مع سياسات البلدان الأخرى المليئة بالاستعمار والعنف العنصري والمأساة الإنسانية".

وبين أن هذه المقارنة ناجمة عن "نوايا سيئة"، معرباً عن إدانته للسياسيين والصحفيين الذين يروجون لمثل هذه الأخبار، ويستهدفون اللاجئين ويرتكبون جريمة كراهية ويدعون لخلق مشاكل من شأنها تعكير أجواء السلام السائدة في تركيا.

وربط سياسيون وصحفيون أتراك وجود أعداد كبيرة من الفرنسيين من ذوي الأصول الجزائرية، بما هو الحال في تركيا بالنسبة للاجئين السوريين المقيمين في بلادهم، وحصل جزء منهم على جنسيتها.

وسبق أن قال "أوميت أوزداغ" رئيس حزب "ظفر" المعروف بعدائه للاجئين السوريين في تركيا، إنه سيذهب إلى دمشق في الأسبوع الثاني من شهر تموز المقبل، موضحاً أنه سيرى الناس هناك وسيزور اللاذقية، وذلك بهدف إثبات "عودة الحياة إلى طبيعتها" وفق تعبيره.

ورغم خسارته المدوية في الانتخابات البرلمانية التركية، وخروج حزبه من البرلمان، يواصل ""أوميت أوزداغ"، بث خطاب الكراهية ضد اللاجئين عبر حساباته على مواقع التواصل، وكان أطلق نشطاء حملة توقيع تطالب بإغلاق منصاته، بسبب مواصلة التحريض العنصري ضد اللاجئين.


وكان خسر "أوميت أوزداغ" رئيس حزب "النصر" التركي المعروف بعدائه للاجئين بشكل عام والسوريين بشكل خاص، الانتخابات البرلمانية التركية، دون أن يحصل على أي مقعد ضمن البرلمان، وفق نتائج الانتخابات التي أظهرت تقدم تحالف الحزب الحاكم.

واستغل رئيس حزب "النصر" طيلة السنوات الماضية، ملف اللاجئين لاسيما السوريين، في دعايته الانتخابية، وعمل على تأليب الشارع التركي ضدهم، كما مارس تصرفات عنصرية منها وصلت للمحاكم التركية، ودأت طيلة الفترة الماضية، على تقديم الوعود بترحيل اللاجئين السوريين فور فوزه بالانتخابات.

 

الكاتب: فريق العمل
مشاركة: 
الكلمات الدليلية:

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ