على لسان ممثلين موالين .. انتقادات متجددة لفرض تصريف 100 دولار قبل دخول سوريا
على لسان ممثلين موالين .. انتقادات متجددة لفرض تصريف 100 دولار قبل دخول سوريا
● أخبار سورية ١٩ يوليو ٢٠٢٣

على لسان ممثلين موالين .. انتقادات متجددة لفرض تصريف 100 دولار قبل دخول سوريا

تصاعدت الانتقادات لقرار نظام الأسد بفرض تصريف مبلغ 100 دولار أمريكي، على كل مواطن سوري قبل دخوله البلاد، وذلك تزامنا مع انهيار غير مسبوق تشهده الليرة السورية، بالوقت الذي يحدد فيه مصرف النظام قيمة تصريف الدولار للمواطنين عند الحدود بـ 6532 ليرة سورية فقط.

ومن بين هذه الانتقادات جاء على لسان ممثلين يُعرف عنهم مواقفهم الداعمة لنظام الأسد، حيث قال الممثل "قاسم ملحو"، عبر صفحته الشخصية على فيسبوك، بمنشور تهكمي باللهجة العامية، إن المواطن السوري تقبل فكرة دفع 100 دولار "منهوبة" وهو داخل إلى وطنه وبسعر بخس، تنقص عن تسعيرة الحوالات التي يحددها النظام بسعر 9900 ليرة لكل دولار.

وأضاف، منتقدا أن المواطنين لم يعترضوا على الدفع، لكنه هاجم الآلية المتبعة وطريقة الدفع، وطالب بإيجاد حلول تحد من حالة الازدحام على مراكز الصرافة المخصصة للمسافرين عند دخولهم بلدهم ووصولهم إلى المطار، وتشير التعليقات على المنشور إلى حالة الاستياء المتصاعدة حول الأمر.

وفي سياق متصل، قال الممثل الداعم للأسد "أيمن زيدان"، عبر صفحته الشخصية: "شارفت على السبعين من عمري ولم يحدث أن اضطررت لتصريف 100 من عملة الامبريالية، من أجل أن يفتح لي ما يسمى الوطن أبوابه، زمن المفارقات والغرابة، لا تعليق".

ويوم أمس أصدر مصرف النظام المركزي قراراً قال إنه يسمح بموجبه للزائر الإيراني القادم عن طريق منظمة الحج والزيارة الإيرانية بتسديد أجور الإقامة لدى فنادق الجمهورية العربية السورية بالليرة السورية.

وأثار القرار جدلا واسعا حيث يتزامن مع مواصلة نظام الأسد فرض تعقيدات على دخول المواطن السوري، حيث لا يزال يفرض تصريف مبلغ 100 دولار أمريكي على كل مواطن قبل دخوله إلى سوريا.

وبمناسبة القرار المثير لمصرف النظام المركزي، تداولت صفحات إخبارية محلية مقطعا مصورا يظهر مواطنين سوريين قبل لحظة دخولهم بلدهم سوريا لتصريف 100 دولار، إلى ذلك أصدر المصرف اليوم قراراً أنهى العمل بالقرار رقم 1070 لعام 2021 وتعديلاته والتعاميم الصادرة بخصوصه.

هذا وقالت مصادر إعلامية موالية لنظام الأسد إن الحدود السورية تشهد حالة من الاستياء من المسافرين القادمين إلى سوريا، بسبب قرار تصريف الـ 100 دولار، وخسارتهم مبلغ من المال بحكم الفارق مع السوق الموازية.

وكان أصدر نظام الأسد بشهر تموز 2020، قراراً يفرض على المواطنين السوريين ومن في حكمهم تصريف مبلغ 100 دولار أو ما يعادلها بإحدى العملات الأجنبية عند دخولهم الأراضي السورية، وزعم وجود إعفاءات لاحقا لكن ذلك لم يتم تنفيذه على أرض الواقع

الكاتب: فريق العمل
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ