على خطى دير الزور .. عشائر "الرقة" تُطلق فزعتها لإمداد أهالي الحسكة بالماء
على خطى دير الزور .. عشائر "الرقة" تُطلق فزعتها لإمداد أهالي الحسكة بالماء
● أخبار سورية ٦ أغسطس ٢٠٢٣

على خطى دير الزور .. عشائر "الرقة" تُطلق فزعتها لإمداد أهالي الحسكة بالماء

بدأت الفعاليات العشائرية والأهلية في محافظة الرقة شرقي سوريا، تنظيم حملة للتوجه إلى محافظة الحسكة، والمساهمة بإغاثة أهلها بالماء، بعد أن تقطعت بهم السبل، بسبب ممارسات الميليشيات الانفصالية "قسد"، لتكون رديفة لحملة أطلقتها عشائر دير الزور قبل أيام، وتحركت لتنفيذها.

وقالت المصادر، إن الفعاليات العشائرية في محافظة الرقة، اجتمعت على حملة جديدة، وقامت بتنظيم قرابة 100 صهريج من الماء، ستنطلق على ثلاث دفعات إلى محافظة الحسكة، لإمدادش أهلها بالماء، بالإضافة لتنظيم تبرعات لحفر عدد من الآبار في المناطق المحرومة من الماء.

وكانت أطلقت العشائر العربية في محافظة دير الزور شرقي سوريا، حملة تستهدف إغاثة آلاف المدنيين في مدينة الحسكة، بسبب أزمة المياه الخانقة التي تعانيها، جراء توقف محطة "علوك" ضمن مناطق "الجيش الوطني" عن العمل، بسبب عدم تزويدها بالكهرباء من مناطق سيطرة قوات سوريا الديمقراطية.

وقالت مصادر محلية، إن الدفعة الأولى من المساعدات، تتضمن 100 صهريج مياه، وآلاف قوالب لثلج، وصلت إلى مدينة الحسكة، على أن يتم توزيعها على المدنيين في المدينة ضمن خطة أعدها القائمون على الحملة، في حين ستبقى الصهاريج تحت تصرف الأهالي والقائمون على الحملة هناك لتسهيل إيصال المياه.

وقبل أكثر من عام، طالبت منظمة الأمم المتحدة للطفولة "يونيسيف"، بوقف الاضطرابات المتواصلة في محطة مياه علوك، الواقعة شمال شرقي سوريا، وأكدت أن الانقطاعات في الخدمات الأساسية للمواطنين في سوريا آخذة بالتصاعد.

وأوضحت يونيسيف، أن محطة مياه علوك تعطلت 24 مرة على الأقل، منذ نوفمبر 2019، ووفقا للمنظمة، فقد تأثر عدد يصل إلى مليون شخص، بما يشمل الكثير من الأسر النازحة المعرضة للخطر والتي تعيش في مخيمات وتجمعات غير رسمية.

وطالبت يونيسيف بإعادة توصيل خدمات المياه والكهرباء وصيانة حق المدنيين بالوصول إلى الماء والصرف الصحي، وحثت المنظمة على توفير ممر آمن ووصول بلا عوائق للفنيين والعاملين في المجال الإنساني، لتتمكن محطة علوك من العمل دون انقطاع.

وسبق أن عقد في محطة آبار العلوك بريف بلدة رأس العين الشرقي، اجتماع روسي تركي، لتطبيق تفاهم بين الجانبين يفضي إلى ضخ مياه الشرب إلى مناطق الإدارة الذاتية، وحصول المناطق الخاضعة لنفوذ الجيش الوطني السوري والتركي على خدمة الكهرباء.

وقطعت الكهرباء عن محطة علوك قرب رأس العين من قبل "ب ي د" أدى لتوقف ضخ المياه عن الحسكة، ثم استئناف تزويد الحسكة بالمياه بعد عودة التيار الكهربائي، حيث أن الخط القادم من الدرباسية لا يغذي إلا محطة المياه ولا تستفيد منه مدينة رأس العين ولا تل أبيض.

الكاتب: فريق العمل
مشاركة: 
الكلمات الدليلية:

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ