"على كافة الأصعدة" .. مسؤول اقتصادي يكشف عن حجم تزايد نفوذ إيران في سوريا 
"على كافة الأصعدة" .. مسؤول اقتصادي يكشف عن حجم تزايد نفوذ إيران في سوريا 
● أخبار سورية ٢٠ يونيو ٢٠٢٣

"على كافة الأصعدة" .. مسؤول اقتصادي يكشف عن حجم تزايد نفوذ إيران في سوريا 

قال رئيس غرفة التجارة السورية الإيرانية المشتركة "فهد درويش"، إن العلاقات الاقتصادية بين النظامين السوري والإيراني قوية ومتينة وتسير للأمام، ولكنها تأثرت بمجموعة عوامل بسبب العقوبات وكورونا وصعوبة التحويلات المالية.

واعتبر "درويش"، أن ما وصفها "الزيارة التاريخية الاستراتيجية" للرئيس الإيراني وضعت خارطة عمل اقتصادية تناسب الطرفين لترتقي إلى مستوى العلاقات السياسية والعسكرية، وتحدث عن أهمية ملتقى اللجنة الاقتصاديّة المشتركة الذي انعقد بدمشق.

وذكر أنه هناك 15 مقترحاً لتطوير التبادل التجاري وتذليل العقبات لتشجيع النشاط الاقتصادي والتجاري مع القطاع الخاص بين رجال الأعمال في البلدين بظل العقوبات الاقتصادية، وتفعيل اتفاقية التجارة الحرة السورية الإيرانية الموقّعة بين الطرفين. 

بالإضافة إلى العمل على حل مشكلة الحوالات الماليّة وإقامة شركات استثمارية في مجالات التعاون التجاري والصناعي والصحي والدوائي والزراعي والسياحي، وتشجيع شركات البناء والعمران الإيرانية للعمل في سوريا.

وكذلك مستلزمات الإنتاج الأولية وأهمها استثمارات الطاقة المهمة لعملية الإنتاج، منوهاً بوجود لجنة تدرس تعديلات لتخفيض الرسوم الجمركية، ومشروع اتفاق المعاملة بالعملات المحلية والمقايضة والترانزيت، وكل ما من شأنه دفع العلاقات الاقتصادية إلى الأمام.

وأشار إلى وجود شركات ومعامل ومشاريع إيرانية تعمل على الأرض السورية منها، معمل الزجاج وهو من أضخم المعامل في الشرق الاوسط، وأيضاً محطات الكهرباء أنشأها الإيرانيون كاشفاً عن وجود استثمار وشراكة بين القطاع الخاص السوري والإيراني.

وتحدث عن وجود استثمار وشراكة إيرانية في كافة المجالات، وإنشاء شركات قابضة ومساهمة تستثمر في إعادة إعمار سوريا، وكذلك يوجد معمل "سيفيكو وسيامكو"، بمشاركة مع النظام السوري ومعامل الدهانات.

وحسب المسؤول ذاته شهد التعاون بين الطرفين بالاستثمار الزراعي تطوراً نوعياً منها مبقرة طرطوس وتقديم أجود وأفضل السلالات من الأبقار واللحوم والحليب ومشتقاته، كذلك شركات تجارية فتحت مكاتب لها وتأسست بقوة.

ولفت إلى وجود المركز التجاري الإيراني في المنطقة الحرّة، وأيضاً شركة التأمين البورز والعقيلة حيث تم توقيع مذكرة تفاهم، وحالياً بصدد تأسيس شركة مشتركة وهي من أحد المقترحات التي تم اقتراحها وتم تنفيذها وشركة نقل قيد التأسيس وشركة أخرى للخط البري هي عراقية – سورية – إيرانية.

ولفتت مصادر اقتصادية في 2020 إلى أن "درويش"، عقد عدة اجتماعات مع مسؤولين إيرانيين، في القطاع الاقتصادي الخاص والحكومي، بعضها بدمشق والبعض الآخر بطهران، وقد أخذ على نفسه عاتق جلب الاستثمارات الإيرانية إلى سوريا، عبر تقديم الكثير من الامتيازات والتنازلات لهم، ويوصف بأنها "الإيراني أكثر من الإيرانيين"، و"عرّاب للبضائع والمستثمرين الإيرانيين في سوريا".

وكانت كشفت مصادر إعلامية مقربة من نظام الأسد عن توقيع العديد من الاتفاقيات بين النظامين السوري والإيراني حيث زار وفد اقتصادي إيراني تابع لهيئة الصداقة السورية الإيرانية بدمشق، والتقى عدد من المسؤولين، مطلع العام الجاري 2023.

ويذكر أن مصادر إعلامية مقربة من نظام الأسد قالت إن الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي، سيزور نظام الأسد في دمشق يوم الأربعاء القادم في زيارة رسمية هي الأولى منذ عام 2010، وبحسب المصادر فإنه سيتم التوقيع خلال الزيارة على عدد كبير من الاتفاقيات ومذكرات التفاهم الخاصة بالتعاون الاقتصادي بين النظامين.

الكاتب: فريق العمل
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ