على حساب قيمة الليرة .. النظام يعدل نشرة الحوالات الخارجية والصرافة
على حساب قيمة الليرة .. النظام يعدل نشرة الحوالات الخارجية والصرافة
● أخبار سورية ١٧ مايو ٢٠٢٣

على حساب قيمة الليرة .. النظام يعدل نشرة الحوالات الخارجية والصرافة

خفض مصرف النظام المركزي، قيمة الليرة السورية مقابل الدولار الأمريكي بحوالي 300 ليرة سورية، حيث حدد سعر صرف الدولار وفق نشرة الحوالات والصرافة بسعر 8100 بعدما كان بسعر 7800 ليرة للدولار الواحد.

وشمل القرار تعديل صرف اليورو إلى 8799 بعد أن كان 8489 ليرة لليورو الواحد، ويأتي ذلك في الوقت الذي يسجل في السوق الموازية أسعارا أعلى من المحددة رسميا حيث يبلغ الدولار الأمريكي الواحد 9225 ليرة سورية.

في حين يسجل اليورو 9909 ليرة سورية، ويبلغ صرف الليرة التركية 461 ليرة سورية، ويكرر النظام تعديل نشرات الصرف المعتمدة من قبل البنك المركزي ويبرر ذلك بعدة أسباب غير منطقية دون التطرق إلى حقيقة انهيار الليرة السورية المنهكة.

وقال مدير مديرية العمليات المصرفية في مصرف النظام المركزي "فؤاد علي"، إن هناك ارتياح شعبي من أصحاب الحوالات، فيما يتعلق بإصدار نشرة الحوالات والصرافة اليومية، حيث وفَّرت عليهم الذهاب للسوق الموازي والتعرض لمخاطر عديدة، وفق تعبيره.

ونوهت مصادر اقتصادية إلى أن قيمة الليرة السورية من المرجح أن تنخفض خلال الأيام والأسابيع القليلة المقبلة إلى مستويات أعلى من 10 آلاف ليرة سورية لكل دولار أمريكي في الأسواق الرئيسية.

ولم تستبعد المصادر أن يتخطى سعر صرف الليرة السورية مقابل الدولار الأمريكي مستويات الـ 12 ألف ليرة سورية لكل دولار خلال تعاملات الشهرين المقبلين في كافة المدن والمحافظات في البلاد.

وكان أصدر مصرف النظام المركزي بيانا زعم فيه بأنه يستمر بمراقبة استقرار سعر الصرف في السوق المحلية واتخاذ الوسائل والإجراءات الممكنة كافة لإعادة التوازن الى الليرة السورية ومتابعة ومعالجة كافة العمليات غير المشروعة التي تنال من استقرار سعر الصرف، على حد قوله.

الكاتب: فريق العمل
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ