أكاديمي كردي: سكان شرقي سوريا يدفعون ثمن صراع "العمال الكردستاني وتركيا"
أكاديمي كردي: سكان شرقي سوريا يدفعون ثمن صراع "العمال الكردستاني وتركيا"
● أخبار سورية ٢ أغسطس ٢٠٢٣

أكاديمي كردي: سكان شرقي سوريا يدفعون ثمن صراع "العمال الكردستاني وتركيا"

قال الأكاديمي السوري الكردي "قال د.كاوا أزيزي" ، إن سكان شمال شرقي سوريا، يدفعون ثمن صراع حزب العمال الكردستاني PKK وتركيا، معتبراً أن انقطاع المياه عن أكثر من مليون نسمة في الحسكة يعد جريمة وخرقاً لابسط مبادئ حقوق الانسان.

وقال الأكاديمي في حديث لموقع (باسنيوز): إن" مأساة انقطاع المياه عن مدينة الحسكة تعتبر خرقا لأبسط مبادئ حقوق الإنسان، وتعطيش مليون شخص في هذا الصيف الحار يعد جريمة "، محذرا من أن "قطع المياه عن المنطقة ينتج عنها أوبئة وأمراض خطيرة".

وأضاف أن "انقطاع المياه عن سكان الحسكة يعتبر عاملا قويا لدفع الناس نحو الهجرة إضافة الى أن ذلك يعد من أهم عوامل عدم الاستقرار في المنطقة"، وذكر أنه "وفق تقارير المنظمات الدولية فإن قطع المياه عن سكان الحسكة ليست لأسباب فنية أو لوجستية إنما لأسباب سياسية".

وأكد الأكاديمي الكردي، أن "سبب مأساة الحسكة هو وجود PKK في غربي كردستان حيث أصبح كورد سوريا ضحية لنزاع خارجي بين الحزب و تركيا"، واعتبر أن أن "اختطاف الأطفال بقصد التجنيد العسكرى لخدمة وتنفيذ سياسات PKK هو مخالف للقانون الدولي وأحد أشكال جرائم الحرب"، مشدداً "على القوى السياسية والمجتمع المدني والمنظمات الدولية استنكار هذا العمل المخالف للقانون الدولي".

ولفت أزيزي إلى أن "جغرافية غربي كوردستان غنية بمواردها من النفط والغاز والزراعة والمنافذ الحدودية والمساعدات الدولية في المقابل هناك فقدان لأبسط الخدمات كالخبز والماء والكهرباء والوقود  فضلا عن تفشي البطالة وعدم توفر أبسط مقومات العيش حيث تعتمد المنطقة على الاستيراد وعدم استخدام الإمكانيات المادية المتوفرة لتأمين الحد الأدنى من متطلبات سكان المنطقة".

وذكر أن " سبب مأساة المنطقة هو التسيب والفساد في إدارة حزب الاتحاد الديمقراطي، وعدم اهتمامها باحتياجات الناس، ومتطلباتهم المعيشية"، وختم بالقول "يتوجب على قوات التحالف الدولي بقيادة واشنطن القيام بواجبها الأخلاقي كونها تسيطر على المنطقة وأن تتدخل وترتب الأوضاع  لتأمين الخدمات وممارسة الضغط على السلطات الموجودة بهدف مشاركة جميع القوى الفاعلة في إدارة المنطقة وعدم تركها محتكرة من قبل طرف واحد".

 

الكاتب: فريق العمل
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ