ادّعت التحقيق.. جمارك النظام تنفي تعفيش "ماء زمزم" من الحجاج بمطار دمشق
ادّعت التحقيق.. جمارك النظام تنفي تعفيش "ماء زمزم" من الحجاج بمطار دمشق
● أخبار سورية ٥ يوليو ٢٠٢٤

ادّعت التحقيق.. جمارك النظام تنفي تعفيش "ماء زمزم" من الحجاج بمطار دمشق

قال مدير الجمارك في مطار دمشق الدولي لدى نظام الأسد "حافظ قاسم" إن مع انتهاء موسم الحج وعودة الحجاج، لم تتم مصادرة أي كمية من ماء زمزم في المطار، وذكر أن أي حاج يمكن أن تكون معه عبوة أو اثنتين لا أكثر بسعات محددة من ماء زمزم، لأن ذلك عليه رسوم مرتفعة.

واعتبر أن هذا الموضوع مرجعيته لدى مؤسسة الطيران، وإذا الحاج أراد أن يبيع الماء المتوفر لديه، فليست عليه أي سلطة وربما الحاج يرسل كمية منها بالشحن وتكون أكبر وبتكلفة أقل، وهذا ليس عليه رسوم جمركية، وإنما رسوماً في الطيران.

وزعم أنه تم التحقق من جميع الجهات العاملة في المطار، ولم تصادر أي قطرة ماء، فيما أشار إلى أنه ربما هناك من يكون بحوزته ماء زمزم بعد عودة الحجاج، وأحدهم أراد أن يحصل على كميات من الماء من خلال عدد من العائدين.

وذكر أن ممكن بعض الحجاج يعمل على بيع المياه بقصد كسب الربح وانتشر على مواقع التواصل عرض عبوات ماء زمزم سعة 5 ليترات للبيع بسعر 225 ألف ليرة، علماً أن سعر العبوة المحدد في السعودية هو 8.5 ريال سعودي، أي ما يعادل حوالي 29 ألف ليرة سورية.

هذا وزعمت مصادر في تموين النظام أن هذه العبوات غير منتشرة بالأسواق ولم يلحظ عناصر الدوريات أي نوع منها، لذا لا يمكن التنبؤ بمدى صحة تلك المياه أو تحليلها، وإن كانت فعلاً ماء زمزم 100% أم أضيفت إليها مياه شرب عادية.

وكانت كشفت مصادر متطابقة عن تسجيل عدة حالات سرقة وابتزاز ومضايقات حيث عملت قوات الأسد عبر الحواجز والدوريات الأمنية على سلب أموال وهدايا الحجاج العائدين إلى سوريا، وتكررت حالات السرقة في مطار دمشق من قبل دوريات الجمارك.

الكاتب: فريق العمل
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ