صورة قاذفة أمريكية
صورة قاذفة أمريكية
● أخبار سورية ٢ فبراير ٢٠٢٤

عبر قاذفات بعيدة المدى .. واشنطن تُعلن استهداف 85 هدفاً لميليشيات إيرانية في سوريا والعراق

أعلنت "القيادة الوسطى الأمريكية"، فجر اليوم السبت، شن غارات جوية ضد أهداف لـ "فيلق القـ ـدس الإيراني" في العراق وسوريا، في أول رد أمريكي على استهداف ميليشيات إيران لقاعدة أمريكية على الحدود بين الأردن وسوريا، أسفر عن مقتل 3 عسكريين أمريكيين وسقوط إصابات.


وقالت القيادة الوسطى، إن الضربات الأمريكية شملت أكثر من 85 هدفاً، نفذتها طائرات انطلقت من الولايات المتحدة الأمريكية، ضمت قاذفات بعيدة المدى، واستخدمت 125 ذخيرة دقيقة التوجيه، مبينة أن الغارات طالت مواقع لـ "فيلق القدس الإيراني" والمليشيات التابعة له

وبين القيادة، ان الضربات الجوية استخدمت فيها أكثر من 125 قذيفة دقيقة التوجيه، وأوضحت أن المنشآت المستهدفة هي مراكز قيادة وتحكم وتجسس ومواقع تخزين صواريخ ومسيرات، في وقت قال مصدر أمني عراقي، إن القصف استهدف مقار لفصائل الحشد في قضاء القائم على الحدود السورية.

 

وقال الرئيس الأمريكي جو بايدن: "بتوجيه مني ضربت القوات الأمريكية أهدافا داخل منشآت في العراق وسوريا"، موضحاً أن المنشآت المستهدفة يستخدمها الحرس الثوري الإيراني وميليشيات تابعة له لمهاجمة القوات الأمريكية.

وأضاف بايدن: "ردنا الذي بدأ اليوم سيستمر في الأوقات والأماكن التي نختارها"، وبين أن الولايات المتحدة لا تسعى إلى الصراع في الشرق الأوسط أو في أي مكان آخر في العالم" وختم بالقول: "ليعلم كل من قد يسعون إلى إلحاق الأذى بنا أننا سنرد".

وقالت مصادر محلية لشبكة شام تعقيباً على الضربات الأمريكية، إن ميليشيات إيران أخلت عشرات المواقع شرقي سوريا تحسباً لأي رد أمريكي قبل أيام، وغالبية معسكراتها خالية من المقاتلين.


وتحدثت مصادر من المنطقة الشرقية بسوريا، عن دوي عدة انفجارات قوية بريف دير الزور، وسط بعد غارات جوية استهدفت منطقة الحيدرية ومزار عين علي والبادية المحيطة بمدينة الميادين، وغارات أخرى طالت محيط منطقة الحزام و الصناعة بمدينة البوكمالوهي مواقع لميليشيات إيران في المنطقة.


وكانت أفادت شبكة "إيه بي سي نيوز" نقلا عن مسؤول أمريكي، أن الضربات العسكرية الأمريكية قد بدأت في سوريا، في إطار الرد على الهجوم الذي تسبب بمقتل 3 جنود بقاعدة أمريكية في الأردن.

ونقلت قناة "فوكس نيوز" عن مسؤول دفاعي أمريكي قوله إن "الضربات الأمريكية في سوريا كانت من منصات متعددة، وهي بداية حملة طويلة لاستهداف الجماعات الموالية لإيران خلال الأيام المقبلة".

وذكرت قناة "سي بي إس" الأمريكية، نقلاً عن مصادرها في وقت سابق، أن الإدارة الأمريكية قد وافقت على خطة توجيه ضربات إلى مواقع إيرانية في العراق وسوريا، واتهمت واشنطن الجماعات المتحالفة مع إيران بالوقوف وراء الهجوم وأكدت أنها سترد، فيما نفت طهران مسؤوليتها وقالت إن "المقاومة الإسلامية" تتخذ قراراتها دون الرجوع إلى طهران.

 وأعلنت القيادة المركزية للقوات المسلحة الأمريكية (سينتكوم) في 28 يناير تعرض قاعدة تستضيف عسكريين أمريكيين، على الحدود بين الأردن وسوريا للهجوم بطائرات مسيرة، مما أسفر عن مقتل 3 عسكريين أمريكيين وسقوط إصابات.

الكاتب: فريق العمل
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ