"عبد اللهيان" يكشف عن دور إيراني في وقف العمليات العسكرية التركية بسوريا
"عبد اللهيان" يكشف عن دور إيراني في وقف العمليات العسكرية التركية بسوريا
● أخبار سورية ٢٠ يناير ٢٠٢٣

"عبد اللهيان" يكشف عن دور إيراني في وقف العمليات العسكرية التركية بسوريا

كشف وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان، عن دور إيراني في وقف العمليات العسكرية التركية في سوريا، وذلك خلال زيارة قال في مقابلة حصرية مع مؤسسة الإذاعة والتلفزيون التركية "تي آر تي" إنه أجراها إلى أنقرة.

ورد "عبد اللهيان" على سؤال حول لقاءاته الأخيرة مع "بشار الأسد" والمسؤولين الأتراك، بأنه: "قبل بضعة أشهر، طرحت هذه القضية أن تعتزم تركيا القيام بعمليات عسكرية على الأراضي السورية والمناطق الحدودية.. في ذلك الوقت، قمت بزيارة إلى أنقرة، وكانت الجمهورية الإسلامية تتابع قضية تركيا وسوريا مركزة على الحوار والحل السياسي، ويسعدنا أن تلك الجهود حالت دون وقوع هذه العملية العسكرية في المناطق الحدودية بين البلدين".

وأضاف: "استمرارا لهذا المسار، رحبت الجمهورية الإسلامية الإيرانية دائما بالعلاقات الوثيقة بين دمشق وأنقرة لنشهد اليوم تقدما في هذا المجال، وأجرينا هذا الأسبوع محادثات مهمة مع الرئسين بشار الأسد ورجب طيب أردوغان ووزيري خارجية البلدين، وكان هدفنا إقامة علاقات اكثر موثوقية بين تركيا وسوريا وتقليل مخاوف الطرفين، ونحن على اتصال دائم ومباشر مع الجانب الروسي".

وسبق أن قال وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان إن بلاده ترحب بالمحادثات بين تركيا ونظام الأسد وأن العلاقات بينهما تخدم مصالح المنطقة، ولفت إلى أنه أجرى مشاورات مهمة للغاية مع نظيره تشاووش أوغلو حول القضايا الإقليمية والدولية في الاجتماعات الثنائية وعلى مستوى الوفود.

وحول المحادثات بين تركيا وروسيا أوضح عبد اللهيان: "نحن دائما في مشاورات منتظمة مع أشقائنا الأتراك حول القضايا الإقليمية ونتفق معها. الآن نحن أيضًا سعداء جدًا بتغير العلاقات بين أنقرة ودمشق".

 

الكاتب: فريق العمل

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ