austin_tice
عاصفة غبارية تضرب دير الزور وتتسبب بوقوع وفيات وعدد كبير من حالات الاختناق
عاصفة غبارية تضرب دير الزور وتتسبب بوقوع وفيات وعدد كبير من حالات الاختناق
● أخبار سورية ١٦ مايو ٢٠٢٢

عاصفة غبارية تضرب دير الزور وتتسبب بوقوع وفيات وعدد كبير من حالات الاختناق

ضربت عاصفة غبارية شديدة معظم أرجاء محافظة دير الزور شرقي سوريا، الأمر الذي نتج عنه عدة وفيات علاوة على تسجيل حالات اختناق قدرت بالمئات جراء العاصفة التي اجتاحت المحافظة خلال الساعات الأربع والعشرين الماضية.

وقال ناشطون في المنطقة الشرقية إن عدد ضحايا العاصفة الغبارية والرياح الشديدة التي ضربت محافظة دير الزور وصل إلى 5 ضحايا ومئات حالات الاختناق لا سيّما بين صفوف الكبار في السن ومرضى الربو، إضافة إلى أضرار مادية كبيرة.

وعرف من بين الضحايا "غسان الحسيني"، و"محمد الوكاع"، بمدينة دير الزور جرّاء أزمة ربو بسبب العاصفة الغبارية، وتوفي شخص آخر يُضاف إلى ذلك "مصطفى الخزام" وابنه 7 سنوات في حي الثورة بدير الزور، نتيجة العاصفة الغبارية.

وتظهر مشاهد بثها ناشطون العاصفة التي ضربت مدينة دير الزور وريفها مترافقة مع تيار هوائي شديد ما سبب صعوبة في الرؤية وتوقف الحركة و انقطاع  التيار الكهربائي عن كامل المدينة، مع وصول العديد من حالات الاختناق إلى المشافي.

هذا وتسببت العاصفة الغبارية باقتلاع عدد كبير من الخيام في مخيمي أبو خشب والمقبرة نتيجة العاصفة الغبارية التي تعتبر الأعنف هبوباً منذ عشرات السنين، وأشارت مصادر إلى انحسار جزئي للعاصفة العنيفة التي ضربت دير الزور مع تسجيل هدوء في سرعة الرياح مع بقاء الأجواء سديمية مغبرّة.

ويذكر أن الخسائر البشرية والمادية لمعظم الكوارث الطبيعية في سوريا تزداد بسبب ممارسات نظام الأسد إذ تصّدعت منازل المدنيين في مناطق شاسعة إثر العمليات العسكرية الوحشية، ما يجعلها عرضة للانهيار مع أي عامل جوي، وكل ذلك يعد سببا واحدا يُضاف إليه تسبب حرب النظام بتدهور الأوضاع وعجز السكان عن ترميم المنازل، علاوة على تجاهله المتعمد واستخدام سياسة العقاب الجماعي إذ يتجاهل كافى البنى التحتية وسواها التي تساعد السكان على مواجهة الكوارث الطبيعية التي مهما اشتدت لم تصل إلى حجم إجرام نظام الأسد بحق السوريين.

الكاتب: فريق العمل
مشاركة: 
austin_tice

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ