أعلاها مليون ليرة .. "بشار" يحدد رواتب المناصب العليا في نظامه
أعلاها مليون ليرة .. "بشار" يحدد رواتب المناصب العليا في نظامه
● أخبار سورية ٢٠ أغسطس ٢٠٢٣

أعلاها مليون ليرة .. "بشار" يحدد رواتب المناصب العليا في نظامه

كشفت وثائق لم تنشر رسمياً تحمل توقيع رأس النظام الإرهابي "بشار الأسد"، عن زيادة رواتب العاملين في المناصب العليا في نظام الأسد، ضمن 4 مراسيم تشريعية، تقضي بتحديد رواتب المسؤولين الكبار بينهم "نائب رئيس الجمهورية" و"رئيس مجلس الوزراء"، وغيرهم.

وحسب المرسوم التشريعي رقم (13) فإنه بناء على أحكام الدستور قرر رأس النظام تحديد الراتب الشهري المقطوع لنائب رئيس الجمهورية ورئيس مجلس الوزراء بمبلغ مليون ليرة سورية، ما يقارب 66.7 دولار أمريكي مع احتساب قيمة الليرة وفق السوق الموازية اليوم الأحد بـ 15 ألف ليرة للدولار.

وينص المرسوم ذاته على أن راتب نائب رئيس مجلس الوزراء والوزير يحدد بـ 900 ألف ليرة سورية، ما يساوي نحو 60 دولار أمريكي، وراتب المحافظ بـ 690 ألف ليرة سورية، ما يساوي نحو 46 دولار أمريكي، ووفق المادة الثانية من المرسوم تصرف النفقات الناجمة عنه من وفرات موازنة 2023.

ويشير المرسوم إلى "عدم نشره في الجريدة الرسمية"، وصدر بتاريخ 15 آب/ أغسطس الجاري، ومن المقرر العمل به اعتباراً من شهر أيلول المقبل، ومع غياب المرسوم التشريعي الذي يحدد راتب منصب رئاسة الجمهورية تشير معلومات إلى أنه محدد بمليون و150 ألف ليرة لجرحى ما يساوي حوالي 76.7 دولار.

وحسب المرسوم التشريعي رقم (14) يحدد راتب منصب "رئيس مجلس الشعب" "يشغله حالياً حمودة الصباغ من 2017"، بمبلغ مليون ليرة ما يقارب 66.7 دولار، و"نائب رئيس مجلس الشعب"، بـ 900 ألف ليرة سورية، ما يساوي نحو 60 دولار أمريكي، و"عضو مجلس الشعب"، بـ 630 ألف ليرة ما يساوي 42 دولار أمريكي.

فيما حدد المرسوم التشريعي رقم (15) راتب رئيس محكمة النقض ورئيس محكمة الدولة بـ 900 ألف ليرة سورية، ما يساوي نحو 60 دولار أمريكي، وراتب عضو المحكمة الدستورية العليا بـ 820 ألف ليرة ما يقارب نحو 54.7 دولار أمريكي.

في حين عدل المرسوم التشريعي رقم (16) الحد الأقصى للمعاش التقاعدي لمناصب "نائب رئيس الجمهورية ورئيس مجلس الشعب ورئيس مجلس الوزراء ونائب رئيس مجلس الوزراء والوزير"، بـ 670 ألف ليرة (44.7 دولار أمريكي) والمحافظ  بـ 520 ألف ليرة (34.7 دولار أمريكي).

وقدرت مصادر موالية للنظام بأن سلم الرواتب والأجور الجديد "بدء التعيين" للعاملين في القطاع العام بعد الزيادة، أصبح راتب خريج الدكتوراه 224,232 ألف ليرة والماجستير 215,380 ألف ليرة والدبلوم 209,490 ألف ليرة والجامعات: 207,676 ألف ليرة والمعاهد 201,046 ألف ليرة وثانوية عامة 196,678 ألف ليرة وإعدادية 190,692 ألف ليرة وفئة رابعة 187,260 ألف ليرة سورية.

وانتقدت عدة شخصيات مقربة من نظام الأسد مرسوم رأس النظام الإرهابي "بشار الأسد" القاضي بزيادة الرواتب تزامنا مع رفع أسعار المحروقات، حيث أكدوا أن القرار خفض الرواتب والأجور بشكل كبير ولا جدوى من الزيادة المزعومة مع مضاعفة أسعار المحروقات التي ضاعفت أسعار كل شي وخفضت القدرة الشرائية للمواطنين.

هذا وشهدت الأسواق السورية موجة غلاء هي الأكبر منذ شهور حيث تضاعفت أسعار معظم المواد الاستهلاكية وغيرها بشكل جنوني، نتيجة قرارات رفع أسعار كافة المشتقات النفطية، التي التهمت زيادة الرواتب الهزيلة وزادت من تدهور الأوضاع المعيشية وغلاء الأسعار.

وتجدر الإشارة إلى أن حالة من الارتباك والشلل ضربت الأسواق السورية في مناطق سيطرة النظام عقب القرارات التي أصدرها الأخير وتضمنت زيادات على أسعار البنزين والمازوت والغاز السائل والفيول، ورغم التمهيد الحكومي لها، إلا أنها أحدثت صدمة كبيرة وسط فوضى أسعار غير مسبوقة شملت مختلف أنواع السلع والخدمات.

الكاتب: فريق العمل
مشاركة: 
الكلمات الدليلية:

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ