35% من الحرفيين توقفوا عن العمل .. الألبان والأجبان ترتفع 30 بالمئة في سوريا
35% من الحرفيين توقفوا عن العمل .. الألبان والأجبان ترتفع 30 بالمئة في سوريا
● أخبار سورية ١٥ أبريل ٢٠٢٣

35% من الحرفيين توقفوا عن العمل .. الألبان والأجبان ترتفع 30 بالمئة في سوريا

قدر عضو الجمعية الحرفية لصناعة الألبان والأجبان لدى نظام  الأسد  بدمشق "أحمد السواس"، ارتفاع أسعار الألبان والأجبان وصل إلى نسبة 30% منذ بداية العام الجاري، مشيرا إلى أن بأن 35% من الحرفيين توقفوا عن العمل، ويعمل حالياً بشكل فعلي 300 حرفي فقط.

وذكر أنه بعد تحديد أسعار الغاز المنزلي والصناعي وإصدار لجنة تحديد الأسعار في المحافظة قراراً برفع أسعار الألبان والأجبان أصبح سعر كيلو الحليب بـ 3800 وكيلو اللبن بـ4500 وكيلو الجبنة بـ19 ألفاً وكيلو اللبنة بـ15 ألفاً، مبيناً أن التسعيرة الموجودة حالياً مقبولة بنسبة 80 بالمئة، وفق تقديراته.

وبرر ارتفاع أسعار الألبان والأجبان بنسبة 30% منذ بداية العام الجاري بأنه مرتبط بارتفاع أسعار الكلف والمواد وصعوبة تأمين حوامل الطاقة، والانقطاع المستمر للتيار الكهربائي وارتفاع المحروقات والحصول عليها بكلف مرتفعة، والكثير من الحرفيين لم يحصلوا على المازوت والغاز منذ أشهر.

وأضاف، أن هناك عدداً من الصناعيين يتحكمون بالأسعار، كما أن المصانع الكبيرة تتحكم بسعر كيلو الحليب، بحيث يباع من أرض المعمل بـ3200 ليرة للكيلو بزيادة ملحوظة عن الفترة الماضية، منوهاً بأن 35% من الحرفيين توقفوا عن العمل، ويعمل حالياً بشكل فعلي 300 حرفي.

واعتبر أن بذلك فإن المحال مضطرة لرفع الأسعار نظراً للكلف الكبيرة التي تتكبدها، وعدم مواءمة التعرفة الرسمية مع واقع عملها الفعلي والحقيقي، لتجد نفسها أمام خيارين، إما رفع الأسعار أو التوقف عن العمل، وقدر عضو الجمعية أن مربي الثروة الحيوانية يعانون معاناة كبيرة خاصة مع وجود نقص بالثروة الحيوانية تجاوز 75%.

هذا وتشهد أسواق الأجبان والألبان ارتفاعاً كبيراً بأسعارها بنسبة وصلت إلى نحو 25 بالمئة منذ بداية العام الحالي، مع توقعات كبيرة بارتفاع أسعارها أكثر خلال شهر رمضان، وذكر عضو الجمعية الحرفية لصناعة الألبان والأجبان بدمشق بوقت سابق بأن جميع المحال تبيع الألبان والأجبان بشكل مخالف للتسعيرة التي حددتها حماية المستهلك، وسط انتشار غش هذه المواد بشكل ملحوظ.

الكاتب: فريق العمل
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ