austin_tice
14 يوماً على مصرعه.. "الحرس الإيراني" يعلن العثور على جثة قائد "فيلق القدس" بلبنان
14 يوماً على مصرعه.. "الحرس الإيراني" يعلن العثور على جثة قائد "فيلق القدس" بلبنان
● أخبار سورية ١٢ أكتوبر ٢٠٢٤

14 يوماً على مصرعه.. "الحرس الإيراني" يعلن العثور على جثة قائد "فيلق القدس" بلبنان

أعلنت ميليشيات "الحرس الثوري الإيراني" في بيان أمس الجمعة 11 تشرين الأول/ أكتوبر، العثور على جثمان العميد "عباس نيلفروشان" قائد الحرس الثوري في لبنان الذي قتل رفقة الأمين العام لميليشيا حزب الله "حسن نصر الله".

ونقلت وكالة تسنيم الإيرانية بيان صادر عن العلاقات العامة للحرس الثوري أن العثور على جثمان "نيلفروشان"، جاء "بعد جهود حثيثة على مدار الساعة"، وأضاقت أنه "سيتم الإعلان لاحقا عن موعد نقله إلى طهران للتشييع والدفن".

وتداول ناشطون صورة للعميد الإيراني الذي قتُل مع نصر الله في الضاحية الجنوبية "عباس نيلفروشان" أثناء تواجده في بلدة نبل بريف حلب ومشاركته بالحرب على السوريين. 

وكانت أعلنت هيئة الإذاعة والتلفزيون الإيرانية، مصرع العميد "عباس نيلفوروشان"، في قصف المقر المركزي لميليشيات حزب الله الإرهابي في الضاحية الجنوبية لبيروت، إلى جانب زعيم ميليشيا "حزب الله" "حسن نصر الله".

وقالت وكالة أنباء "مهر" الإيرانية إن العميد "نيلفوروشان"، يشغل منصب نائب قائد الحرس الثوري الإيراني، ومسؤول ملف سوريا ولبنان، بالهجوم الإسرائيلي الأخير على الضاحية الجنوبية في بيروت.

وذكر رئيس القضاء العسكري الإيراني أحمد بورخاقان أن "نيلفروشان"، قتل في الهجوم الإسرائيلي على لبنان، ونعى الحرس الثوري الإيراني العميد ليضاف إلى "حسن نصرالله" مع انتظار الكشف رسميا عن هوية الشخصيات التي قتلت إلى جانب متزعم ميليشيات حزب الله.

ويذكر أن "نیلفروشان"، القائد بالحرس الثوري الإيراني، كان قد تعرض سابقاً لعقوبات من قبل الولايات المتحدة بسبب "قمعه الوحشي" للاحتجاجات السلمية، بما في ذلك في بلوشستان، خلال الانتفاضة الثورية ضد النظام الإيراني.

وعباس نيلفروشان من مواليد عام 1966 من مدينة إصفهان وسط إيران، واصل بعد الحرب الإيرانية العراقية، التي انتهت في عام 1988، دراسته الجامعية.

قبل أن يحصل على الدكتوراه في الإدارة الاستراتيجية من جامعة الإمام الحسين في طهران، ثم انضم إلى سلكها التدريسي في فرعه فضلاً عن التدريس في جامعة الدفاع الوطني العسكرية.

في 26 أكتوبر/تشرين الأول 2022، أدرجته وزارتا الخزانة والخارجية الأميركيتين على قائمة العقوبات برفقة 14 مسؤولاً وقيادياً عسكرياً في إيران.

وكان أكد "نعيم قاسم"، مصرع اللواء "عباس نيلفروشان"، بوصفه معاون العمليات في الحرس الثوري، رفقة الأمين العام، نافياً ما ذكره الجيش الإسرائيلي عن مقتل عشرين من القادة، مشيرا إلى أنه قتل في قصف المقر المركزي لميليشيات حزب الله اللبناني في الضاحية الجنوبيّة.

وأكد "قاسم"، نائب الأمين العام لحزب الله اللبناني، مصرع القيادي علي كركي الملقب بـ"الحاج أبو الفضل"، ورئيس أمن حسن نصر الله القيادي "إبراهيم حسين جزيني" المعروف بـ"الحاج نبيل"، ومدير عام مكتب حسن نصر الله القائد "سمير توفيق ديب"، الملقب بـ""الحاج جهاد".

هذا وتشير مصادر إعلاميّة إيرانية إلى أن العميد "عباس نيلفوروشان"، تولى مؤخرًا منصب قائد للوحدة 2000 في الحرس الثوري الإيراني، خلفا للجنرال "محمد رضا زاهدي" قائد "فيلق القدس" في سوريا ولبنان الذي قتل بقصف القسم القنصلي بالسفارة الإيرانية في دمشق، مع ضباط آخرين.

الكاتب: فريق العمل
مشاركة: 
austin_tice

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ