austin_tice
صورة
صورة
● أخبار سورية ١٥ أكتوبر ٢٠٢٤

"يختلف من معاملة لأخرى".. النظام يبرر تفاوت رسوم وسعر اللوحة الجديدة للمركبات

بررت وزارة النقل في حكومة نظام الأسد تفاوت رسوم وسعر اللوحة الجديدة للمركبة، وذلك بعد أن اشتكى عدد من أصحاب السيارات في مناطق سيطرة النظام من فرض رسوم مالية أعلى من المعلنة رسميا وتصل مع الاتاوات إلى نصف مليون ليرة سورية.

وقالت مديرية النقل الطرقي في وزارة النقل لدى نظام الأسد إن سعر اللوحة الجديدة هو 125 ألف ليرة للمركبة التي تحتاج لوحة مفردة و 250 ألف ليرة للمركبة التي تحتاج لوحتين "مزدوجة".

وبررت أن مايتم تناقله من رسوم وأعباء إضافية تزيد عن ذلك فهذا يختلف من معاملة لآخرى بحسب نوع المعاملة التي تتم في مديرية النقل ويختلف من مركبة لأخرى حسب نوع المعاملة.

وذكرت أن على سبيل المثال إذا السيارة عليها تأخير فحص فني فهذا موضوع لاعلاقة له بمعاملة تبديل اللوحة وإنما معاملة مختلفة اسمها معاملة "إجراء فحص فني".

وقدرت قيمة رسوم الفحص الفني محددة وتم الإعلان عنها وهي 90 الف ليرة للسيارات الصغيرة و 180 الف ليرة للشاحنات والسيارات الكبيرة، ودعت وزارة النقل المواطنين لتقديم شكوى في حال تقاضي او دفع رسوم غير الرسوم المحددة.

وكانت أعلنت وزارة النقل لدى نظام الأسد عن البدء بتركيب اللوحات الجديدة على المركبات، وكانت البداية من دمشق وريفها، ويفرض نظام الأسد مبالغ مالية كرسوم على تبديل اللوحات التي حددها 125 ألف ليرة للسيارة.

وذكرت أنها بدأت بشكلٍ عملي في مديريتي نقل دمشق وريفها بمنح اللوحات الجديدة وتركيبها على المركبات من قبل الفنيين المعنيين داخل حرم المديرية، كما حددت أولوية التبديل لمعاملات منها تسجيل المركبة لأول مرة.

وتجدر الإشارة إلى أن وزارة النقل لدى نظام الأسد، نفت سابقا وجود مشروع لاستبدال لوحات المركبات قبل أن تعلن أمس عن المشروع ونشرت نماذج اللوحات، وقدرت أن تكلفة اللوحة سيكون 125 ألف ليرة سورية (دون احتساب الرشاوى وغيرها من الأموال التي تفرض على أي مراجع لدوائر نظام الأسد)، ما يحقق أكثر من 300 مليار ليرة إيرادات لصالح حزينة النظام.

الكاتب: فريق العمل
مشاركة: 
austin_tice

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ