austin_tice
واشنطن والناتو يناقشون مستقبل الحرب ضد تنظيم د ا  عـ ـ ــِش
واشنطن والناتو يناقشون مستقبل الحرب ضد تنظيم د ا  عـ ـ ــِش
● أخبار سورية ١٨ أكتوبر ٢٠٢٤

واشنطن والناتو يناقشون مستقبل الحرب ضد تنظيم د ا  عـ ـ ــِش

اجتمع قادة الولايات المتحدة وحلف شمال الأطلسي (الناتو) في بروكسل، أمس الخميس، لمناقشة مستقبل الحملة المستمرة منذ عقد ضد تنظيم داعش وذلك وسط تحذيرات من تزايد خطر التنظيم في أفريقيا ومناطق أخرى، في وقت ينشغل فيه العالم بحرب أوكرانيا والنزاعات في الشرق الأوسط.

وزير الدفاع الأميركي لويد أوستن، الذي لعب دورًا محوريًا في تدشين التحالف ضد تنظيم داعش "الدولة الإسلامية"، حثَّ الحلفاء خلال الاجتماع على مواصلة الجهود لمحاربة التنظيم، مشددًا على أن التنظيم لا يزال يشكل تهديدًا عالميًا يتطلب اهتمامًا دوليًا متواصلاً.

من جانبه، أكد أمين عام الناتو مارك روته أن تهديد تنظيم داعش يتطور ويتجه بشكل متزايد نحو القارة الأفريقية، خاصة منطقة الساحل. وقد أشار مسؤول أميركي في الدفاع إلى أن التنظيم يسعى حاليًا لتوسيع قيادته وقوته القتالية في أفريقيا وآسيا الوسطى.

وأوضح المسؤول أن الإستراتيجية الأميركية تتركز على منع انتشار التهديد من منطقة الساحل إلى دول غرب أفريقيا مثل غانا وساحل العاج وبنين وتوغو، بما يضمن السيطرة على نشاط التنظيم المتزايد هناك.

وقد شهدت المنطقة تحولات في الحضور العسكري الغربي، حيث قامت النيجر بطرد القوات الأميركية من قاعدتها في غرب أفريقيا، بينما أصبحت أفغانستان أكثر انغلاقًا منذ عودة حركة طالبان إلى السلطة عام 2021. كما يسعى العراق إلى تقليص وجود القوات الأميركية وإنهاء عمليات التحالف هناك.

تنظيم داعش يواصل الهجمات رغم الهزائم

ورغم الخسائر الفادحة التي مُني بها التنظيم في السنوات الماضية، سواء في سوريا أو العراق، فإنه نجح في تنفيذ هجمات كبيرة مؤخرًا، مما يعكس سعيه لإعادة تنظيم صفوفه. من بين هذه الهجمات، كان هناك هجوم في مارس/آذار على قاعة حفلات في روسيا أسفر عن مقتل 143 شخصًا، إضافة إلى انفجارين في مدينة كرمان الإيرانية في يناير/كانون الثاني أسفرا عن مقتل نحو 100 شخص.

كما أُشير إلى أن شابًا نمساويًا يبلغ من العمر 19 عامًا قد يكون العقل المدبر لهجوم انتحاري كان مخططًا لاستهداف حفل للمغنية الأميركية تيلور سويفت في أغسطس/آب، حيث أفادت التقارير بأنه قد بايع زعيم التنظيم.

تهديد مستمر وتحولات جيوسياسية

في ظل هذه التحذيرات والتهديدات المستمرة، يبدو أن النقاشات في بروكسل تسعى لتحديد سبل تعزيز التنسيق بين دول التحالف لضمان عدم انتشار نفوذ التنظيم في مناطق جديدة، وسط تغيرات جيوسياسية معقدة تحد من قدرة الدول على التدخل العسكري المباشر.

 

الكاتب: فريق العمل
مشاركة: 
austin_tice

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ