austin_tice
صحيفة: مساعي "بينيت" لتعزيز المستوطنات في الجولان لتلميع صورته كـ "معمّر لإسرائيل"
صحيفة: مساعي "بينيت" لتعزيز المستوطنات في الجولان لتلميع صورته كـ "معمّر لإسرائيل"
● أخبار سورية ٣٠ ديسمبر ٢٠٢١

صحيفة: مساعي "بينيت" لتعزيز المستوطنات في الجولان لتلميع صورته كـ "معمّر لإسرائيل"

اعتبرت صحيفة "لوفيغارو" الفرنسية، أن اختيار رئيس الوزراء الإسرائيلي نفتالي بينيت، تعزيز المستوطنات في الجولان السوري المحتل، بعد ستة أشهر من توليه السلطة، هدفه تلميع صورته كـ "معمّر لإسرائيل".

وقالت الصحيفة في تقرير لها، إن بينيت جعل حكومته تصوت على خطة بقيمة 282 مليون يورو، لمضاعفة عدد مستوطني الجولان إلى 100 ألف نسمة في غضون أربع سنوات.

ولفتت إلى أن المنطقة موطن لنحو 24 ألفاً من الدروز، موجودين بالفعل قبل ضم الجولان من قبل الدولة العبرية، ويدعي معظمهم أنهم سوريون ويرفضون الحصول على الجنسية الإسرائيلية، وذكرت أن هؤلاء يتوجب عليهم أن يكون لديهم جواز مرور للسفر إلى الخارج، حيث يُترك مربع الجنسية فارغاً.

وذكّرت الصحيفة أن إسرائيل احتلت الجولان في حرب الأيام الستة عام 1967، وضمتها من جانب واحد عام 1981، في خطوة اعتبرتها الأمم المتحدة "باطلة ولاغية"، ثم انتظرت حتى عام 2019، عندما قدم الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب، "هدية" لإسرائيل، حيث باتت الولايات المتحدة أول دولة في العالم تعترف بالسيادة الإسرائيلية على هذه الأرض.

وتعتزم الحكومة الإسرائيلية، المصادقة، على خطة لمضاعفة عدد مستوطنيها في مرتفعات الجولان السورية المحتلة، وقالت صحيفة "إسرائيل اليوم" المحلية، إن "الحكومة تأمل أن يؤدي جهد غير مسبوق بنحو مليار شيكل (317 مليون دولار)، لتحويل الجولان إلى عاصمة للطاقة المتجددة بإسرائيل"، إذ ستعقد الحكومة الإسرائيلية اجتماعها الأسبوعي، الأحد، في الجولان نفسها.

وكانت طالبت الجامعة العربية، الإثنين، الاحتلال الإسرائيلي بالكف عن تغيير الطابع العمراني والتكوين الديمغرافي في هضبة الجولان السورية المحتلة، وجاء ذلك وفق بيان للجامعة العربية، غداة إعلان رئيس الوزراء الإسرائيلي نفتالي بينيت، عن خطة لمضاعفة الاستيطان في الجولان.

ودعت الجامعة العربية "سلطات الاحتلال الإسرائيلي إلى الكف عن تغيير الطابع العمراني والتكوين الديمغرافي (السكاني) والوضع القانوني للجولان السوري المحتل"، مطالبة بالكف عن إقامة المستوطنات الإسرائيلية هناك، معتبرة أن "جميع تدابير وإجراءات تغيير طابع الجولان السوري المحتل ووضعه القانوني لاغية وباطلة".

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 
austin_tice

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ