austin_tice
صحيفة : "عناصر مفتاحية" خيّمت بظلّها على سوريا في 2021 وتأثيرها مستمر
صحيفة : "عناصر مفتاحية" خيّمت بظلّها على سوريا في 2021 وتأثيرها مستمر
● أخبار سورية ٣٠ ديسمبر ٢٠٢١

صحيفة : "عناصر مفتاحية" خيّمت بظلّها على سوريا في 2021 وتأثيرها مستمر

سلطت صحيفة "الشرق الأوسط"، في تقرير لها الضوء على الوضع العام في سوريا خلال عام 2021، قالت فيه إن خطوط التماس في سوريا بقيت ثابتة للسنة الثانية بين مناطق النفوذ الثلاث أو "الدويلات السورية"، متحدثة عن وجود "عناصر مفتاحية" خيّمت بظلّها على سوريا خلال عام 2021.

ولفتت الصحيفة إلى أن تلك العناصر ستترك أثراً في مستقبل البلاد خلال السنة المقبلة أو السنوات اللاحقة، إضافة إلى آثارها في قرارات "اللاعبين" الخارجيين والجيوش الخمسة (روسيا، وإيران، وتركيا، وأميركا، وإسرائيل)، كما سلط التقرير الضوء على استمرار هجرة السوريين في عام 2021، بعد أن ساد اعتقاد بأن هذه الهجرة انتهت مع ثبات "خطوط التماس".

وذكرت أن التغيير الوحيد الذي حصل كان في جنوب غربي سوريا، من خلال فرض عملية "مصالحات"، وعودة كاملة لدمشق إلى درعا "مهد الثورة" التي انطلقت في ربيع 2011، ورأت الصحيفة أن ثبات خطوط التماس لم يُنهِ المعاناة، بل إن المعاناة عنوان يجمع السوريين حيثما كانوا، داخلاً أم خارجاً.

ونوهت إلى أن الثابت الوحيد أيضاً عسكرياً، هو استمرار القصف الإسرائيلي في جميع أنحاء سوريا، بينما بقيت قاعدة "حميميم" ملتزمة بعدم الرد وتشغيل منظومات الصواريخ المتطورة من "إس 400" و"إس 300" ضد الطائرات الإسرائيلية.

وذكرت أنه منذ وصول الرئيس الأمريكي جو بايدن إلى الحكم، تراجعت أولوية الملف السوري في الأجندة الأمريكية بشكل أكبر من تراجع ملفات الشرق الأوسط الأخرى، واكتفت الإدارة الأميركية بتحديد ثلاثة أهداف: تقديم مساعدات إنسانية إلى كل السوريين، ومنع عودة "داعش"، والحفاظ على وقف النار وثبات خطوط التماس، في وقت بدأت دول عربية بخطوات تطبيعية منفردة مع النظام.

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 
austin_tice

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ