austin_tice
صورة
صورة
● أخبار سورية ١٥ أكتوبر ٢٠٢٤

رفضاً لمناهج "قسد".. اقتحام مركز تربوي بريف ديرالزور

قالت مصادر إعلامية محلية إن مجموعة من أهالي بلدة السوسة بريف ديرالزور الشرقي أقدموا على اقتحام المركز التربوي وإحراق المناهج الدراسية التي وزعتها "قسد" مؤخرًا.

واعتبر الأهالي أن هذه المناهج تتعارض مع قيمهم المجتمعية والدينية، مما دفعهم إلى اتخاذ هذه الخطوة الاحتجاجية، في إطار تصاعد الاحتجاجات ضد المناهج الدراسية.

وذكرت المصادر أن المحتجين أطلقوا تحذيرات شديدة اللهجة ضد أي شخص يتعاون مع توزيع هذه المناهج في مدارس دير الزور، مؤكدين أنهم سيقومون بمحاسبة كل من يساهم في نشرها.

وتأتي هذه التطورات وسط حالة من التوتر بين الأهالي والجهات المسؤولة عن التعليم في المنطقة، في ظل استمرار الخلافات حول طبيعة المناهج الدراسية وتوجهاتها.

ودعا ناشطون في مدينة منبج بريف حلب الشرقي، أمس الاثنين 14 تشرين الأول/ أكتوبر، إلى الخروج بمظاهرات شعبية حاشدة ضد ممارسات "الإدارة الذاتية" وذراعها العسكري "قسد"، ومنها فرض مناهج تعليمية بالقوة على مدارس المدينة.

وتشير الدعوات المعلنة إلى دعوة أهالي المدينة والفعاليات المدنية فيها إلى التوجه في تمام الساعة 12 ظهر اليوم إلى الساحة الجديدة، حيث سيتوجه المتظاهرين إلى "المجلس التنفيذي" في مبنى المركز الثقافي قديماً.

هذا وسبق أن أثار منهاج دراسي جديد طرحته "الإدارة الذاتية" في مناطق سيطرتها شمال شرق البلاد جدلاً واسعاً وسط استياء كبير لدى أهالي المنطقة الشرقية، يأتي ذلك بعد أن تناقلت صفحات محلية صوراً تظهر أجزاء من المنهاج الدراسي المفروض مؤخراً في ظلِّ التعبير عن الرفض له لما يحتويه من معلومات تاريخية وجغرافية مزيفة.

الكاتب: فريق العمل
مشاركة: 
austin_tice

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ