austin_tice
رغم القبضة الأمنية لـ"قسد" احتجاجات شعبية غاضبة في منبج شرقي حلب
رغم القبضة الأمنية لـ"قسد" احتجاجات شعبية غاضبة في منبج شرقي حلب
● أخبار سورية ١٢ أكتوبر ٢٠٢٤

رغم القبضة الأمنية لـ"قسد" احتجاجات شعبية غاضبة في منبج شرقي حلب

تجددت المظاهرات والاحتجاجات الشعبية الغاضبة في مدينة منبج وريفها ضد فرض مناهج تعليمية من قبل "الإدارة الذاتية" المظلة المدنية لقوات "قسد"، وسط دعوات للإضراب اليوم السبت في المنطقة.

وأفاد ناشطون ان قوات من قسد منعت أهالي الريف من التوجه الى ساحات المدينة عبر إغلاق الطرق، وأغلقت مدارس مدينة للأسبوع الثاني على التوالي، أبوابها مع بدء العام الدراسي الجديد.

وجاء ذلك احتجاجاً على قرار "الإدارة الذاتية" بفرض منهاج دراسي يتناقض مع القيم المجتمعية السورية، وفق ما نقلت منصات إعلامية محلية عن المعلمين الذين شاركوا في الاحتجاجات.

وتداولت وسائل الإعلام المحلية صوراً تُظهر إغلاق المدارس في المدينة، استجابة لدعوة ناشطين على مواقع التواصل الاجتماعي التي حثت أهالي الطلاب على عدم إرسال أبنائهم إلى المدارس.

وأكدت أن الاحتجاجات جاءت احتجاجاً على التعديلات التي طالت المناهج الدراسية، والتي أُعتبرت مخالفة للقيم الدينية والتربوية المتعارف عليها في المجتمع السوري.

وأكد المعلمون أن هذه الخطوة جاءت نتيجة لمواقفهم المبدئية في رفض التغييرات التي تمس المبادئ الأساسية للمنهج التعليمي، مشددين على ضرورة الحفاظ على المناهج التي تتماشى مع القيم.

هذا وسبق أن أثار منهاج دراسي جديد طرحته "الإدارة الذاتية" في مناطق سيطرتها شمال شرق البلاد جدلاً واسعاً وسط استياء كبير لدى أهالي المنطقة الشرقية، يأتي ذلك بعد أن تناقلت صفحات محلية صوراً تظهر أجزاء من المنهاج الدراسي المفروض مؤخراً في ظلِّ التعبير عن الرفض له لما يحتويه من معلومات تاريخية وجغرافية مزيفة.

الكاتب: فريق العمل
مشاركة: 
austin_tice

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ