austin_tice
رحمة: نظام الأسد يستبيح أملاك مئات آلاف السوريين الذين هجّرهم
رحمة: نظام الأسد يستبيح أملاك مئات آلاف السوريين الذين هجّرهم
● أخبار سورية ١١ أكتوبر ٢٠٢٤

رحمة: نظام الأسد يستبيح أملاك مئات آلاف السوريين الذين هجّرهم

حذر الأمين العام للائتلاف الوطني السوري هيثم رحمة، من التسهيلات التي يقدمها نظام الأسد للميليشيات الإيرانية واللبنانية في استباحة بيوت المهجرين في كل من دمشق وحمص ودير الزور، عقب تحرك الميليشيات لتغيير أماكن وجودها خوفاً من الاستهدافات الإسرائيلية.

وقال رحمة: “ما يزال نظام الأسد يستبيح أملاك مئات آلاف السوريين الذين هجرهم بمجازره وحربه الممتدة لأكثر من 13 عاماً، ومؤخراً بدأت الأمور تسير بشكل خطير في استباحة منازل وممتلكات جديدة لصالح ميليشيات أجنبية”.

وأضاف: “نرى أن ما يقوم به النظام وإيران وميليشيا حزب الله، هو انتهاك جديد وخطير بحق السوريين كما أنه سير في مخطط التغيير الديمغرافي، ونؤكد على ضرورة تدخل الدول العربية الشقيقة والمجتمع الدولي لإفشال هذه المخططات”.

وشدد رحمة على أن عودة اللاجئين السوريين وتوفير بيئة آمنة لهم هو السبيل الوحيد لضمان حقوقهم، وذلك عبر تحقيق الانتقال السياسي وفق قرارات مجلس الأمن (2254 و 2118) وتخليص المنطقة من الأزمات التي يتسبب بها نظام الأسد.

وأشار رحمة إلى أن إيران منذ تدخلها إلى صالح نظام الأسد، تسعى إلى تغيير الهوية الثقافية في سورية وبث أفكار طائفية تمزق النسيج السوري، كما أنها المغذي الأساسي للميليشيات الأجنبية التي تساند النظام وتشاركه في المجازر والاعتداءات على الشعب السوري.

وكان طالب "هادي البحرة" رئيس الائتلاف الوطني السوري، المفوضية السامية لرعاية اللاجئين UNHCR بتوفير الحماية الدولية بشكل عاجل للاجئين السوريين الذين فروا من لبنان إلى مناطق سيطرة نظام الأسد وداعميه، حيث يتعرضون للاعتقال التعسفي، يتوجب عدم تركهم بين خيارين يهددان حيواتهم.

‏وقال في سلسلة تغريدات: "نضع بين يدي الأمم المتحدة بما فيها أمينها العام ومجلس الأمن والمنظمات المعنية بشؤون اللاجئين، الحالة الحرجة والطارئة التي يعاني منها اللاجئون السوريون الذين فروا من لبنان بسبب الحرب، حيث اعتقل نظام الأسد 9 عائدين اضطرارياً خلال شهر أيلول حسب تقارير منظمة (SNHR)".

وسبق أن حذر "محمد سليم الخطيب" عضو الهيئة السياسية في "الائتلاف الوطني السوري"، من توجيهات نظام الأسد بتسهيل دخول عناصر ميليشيات حزب الله الإرهابي وأسرهم إلى سورية، لافتاً إلى أنها قد تكون استكمالاً لمشروع التغيير الديموغرافي  الذي بدأه النظام وإيران منذ سنوات.

وقال الخطيب في تصريح صحفي إن استقبال اللاجئين المدنيين اللبنانيين ممن لم يشاركوا في ارتكاب الجرائم والانتهاكات بحق السوريين هو عمل إنساني لن يتوانى عنه أي سوري كما فعلوا عدة مرات مع مواطني كل الدول التي مرت بلدانهم عبر التاريخ بأزمات وحروب.

وحذر "الخطيب" من أن نظام الأسد قد يستغل العدوان الإسرائيلي على لبنان من أجل توطين عائلات ميليشيات حزب الله الإرهابي وتعزيز تواجده العسكري في سورية، وإكمال مشروع التغيير الديموغرافي لضمان سطوته على سورية.

وأوضح الخطيب أن نظام الأسد قد يستغل إخراج ميليشيات الحزب من جنوب لبنان، ويقدم لهم تسهيلات الإقامة في منازل المهجرين السوريين، معتبراً ذلك أنه يفرض أمراً واقعاً جديداً يمنع اللاجئين السوريين من العودة في المستقبل، ويعقد مسألة تطبيق القرارات الدولية الخاصة بالشأن السوري والوصول إلى حل سياسي وفقها.

وتشهد الحدود السورية - اللبنانية حركة نزوح كبيرة من لبنان إلى سوريا، بالتزامن مع تصاعد الغارات الإسرائيلي على مواقع تخضع لسيطرة ميليشيات حزب الله اللبناني، وتركزت على الجنوب وامتدت مؤخرًا إلى منطقة البقاع الحدودية مع سوريا.

وكان أفاد رئيس مكتب المنظمة الدولية للهجرة في لبنان، ماثيو لوتشيانو، الجمعة، بتصاعد حدة الصراع الإقليمي، مشيرا إلى عبور نحو 235 ألف شخص الحدود اللبنانية إلى سوريا برا خلال الفترة من 21 سبتمبر إلى 3 أكتوبر.

وبين لوتشيانو في تصريح من بيروت أن هذا النزوح الجماعي شمل حوالي 82 ألف لبناني و152 ألف سوري، ما يعكس خطورة التوترات الإقليمية المتفاقمة وعدم الاستقرار المتزايد في المنطقة، وقال نقلا عن السلطات اللبنانية، إن حوالي 50 ألف شخص، معظمهم من اللبنانيين، و10 آلاف سوري غادروا عبر مطار بيروت خلال نفس الفترة، فيما فرّ حوالي ألف شخص عبر البحر.

ويُقدّر أن نحو مليون شخص قد نزحوا داخل لبنان منذ أكتوبر الماضي، وسط تصاعد وتيرة تبادل إطلاق النار على جانبي "الخط الأزرق" الذي تراقبه الأمم المتحدة ويفصل بين لبنان وإسرائيل، وذلك في أعقاب اندلاع الحرب في غزة في السابع من أكتوبر، العام الماضي.

الكاتب: فريق العمل
مشاركة: 
austin_tice

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ