austin_tice
صورة
صورة
● أخبار سورية ١٤ سبتمبر ٢٠٢٤

"حوادث السير" هاجس كبير وسبب لمضاعفة الوفيات بشكل يومي شمال سوريا

باتت حوادث السير في مناطق شمال غربي سوريا، هاجساً كبيراً وسبباً آخر لمضاعفة عداد الوفيات بشكل يومي، مرجعها السرعة الزائدة وعدم الالتزام بتعاليم القيادة والانضباط، حيث ترتفع الوفيات والإصابات بشكل يومي مايشكل ضغطاً على المشافي الطبية وفرق الدفاع، وتزهق المزيد من الأرواح.

وتوفيت طفلة، وأصيبت أخرى بجروح، إثر انحراف سيارة عن مسارها وصدمها خيمة على طريق دير حسان ـ قاح شمالي إدلب يوم أمس الجمعة 13 أيلول، كما أصيب شابان بجروح إثر حادث سير بدراجة نارية يستقلانها وسط مدينة بنش، وأصيب رجل وامرأة بحادث سير في كفريحمول غربي إدلب أسعفتهما فرق الدفاع المدني إلى أقرب مشفى وأمنّت المكان.


وسبق أن أصيب 4 مدنيين رجل وامرأتان وطفل، بجروح نتيجة انحراف سيارة مدنية عن مسارها على طريق قرية الشيخ يوسف غربي إدلب، يوم الأربعاء 11 أيلول، أسعفت فرق الدفاع المصابين إلى المشفى وتفقدت المكان وتأكدت من عدم وجود مصابين آخرين. 

وكان توفي طفلٍ وأصيب باقي أفراد عائلته وهم والداه وشقيقه وشقيقته وهما طفلان أيضاً، في حادث سير  بتدهور سيارتهم على الطريق الواصل بين قرية زوغرة وقرية طريخم في ريف جرابلس شرقي حلب، يوم الثلاثاء 10 أيلول، أسعف المدنيون في المكان المصابين قبل وصول فرق الدفاع، حيث عملت الفرق على تفقد المكان وتأكدت من عدم وجود مصابين آخرين.

وللحوادث أسباب كثيرة أهمها السرعة الزائدة، والسير باتجاهات معاكسة، وعدم التقيد بالأولويات المرورية، وإيقاف المركبة بشكل مفاجئ ورداءة الطرقات وعدم التقيد بإجراءات السلامة وقوانين المرور من تخفيف السرعة ومنع الأطفال من قيادة المركبات والآليات.

إضافة لعدم التأكد من سلامة عمل المكابح و المصابيح خلال القيادة ليلاً، بالإضافة إلى عدم ملائمة البنية التحتية وتناسبها مع عدد السيارات الموجودة، و الكثافة السكانية في المنطقة بسبب التهجير القسري الذي تعرض له المدنيون من قبل قوات النظام و روسيا وتجمعهم في منطقة جغرافية ضيقة نسبياً مع أعدادهم.

وتشكل عملية الوقاية من حوادث السير مهمةً مجتمعية متكاملة بالالتزام بقواعد المرور وأولويات السير ومنع الأهالي أطفالهم من قيادة الدراجات النارية والسيارات والتزام السائقين بضرورة التقيّد بأولويات المرور وعدم التجاوز واتباع المسالك الصحيحة وعدم السير في الاتجاهات المعاكسة والممنوعة وأحادية الاتجاه، وتسهم بشكل كبير بالحد من حوادث السير وإيقاع ضحايا من المدنيين.

الكاتب: فريق العمل
مشاركة: 
الكلمات الدليلية:
austin_tice

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ