austin_tice
الكشف عن توقف معمل سكر حمص.. مسؤول يبرر: بسبب عدم وجود مواد أولية
الكشف عن توقف معمل سكر حمص.. مسؤول يبرر: بسبب عدم وجود مواد أولية
● أخبار سورية ١٨ أكتوبر ٢٠٢٤

الكشف عن توقف معمل سكر حمص.. مسؤول يبرر: بسبب عدم وجود مواد أولية

كشفت مصادر إعلامية موالية لنظام الأسد نقلا عن مدير شركة سكر حمص "صالح الصالح"، عن توقف معمل سكر حمص التابع للشركة، بسبب عدم وجود مواد أولية للعمل.

وجاء ذلك بالرغم من الإعلان عن شراء 25 ألف طن سكر خام عن طريق مؤسسة التجارة الخارجية بشكل مستمر، وقدر مبيعات الشركة بمقدار 10،5 مليارات ليرة سورية.

وبلغت قيمة منتجات الشركة من المواد الرئيسية "خميرة، كحول طبي، زيت قطن مكرر، صابون" والمواد الثانوية كسبة، غاز كربون – كحول صناعي حتى شهر آب الماضي نحو 28 مليار ليرة.

وبلغ إنتاج معمل الكحول حتى آب الماضي 220 طن كحول أبيض و24 طن كحول صناعي و37،16 طن غاز كربون، في حين أن معمل الخميرة ينتج 24 طناً يومياً من مادة الميلاس وهذه الكمية تغطي حاجة 4 محافظات حمص– حماة– طرطوس– اللاذقية.

ولفت إلى أن المعمل ينتج مادة الخميرة الطرية، مشيراً إلى أن المعمل متوقف حالياً لحين توفير المادة الأولية عبر الإعلان عن شراء المادة الأولية "الميلاس" وفق حديثه لأحد المواقع الإعلامية الموالية لنظام الأسد.

بينما أنتج معمل الزيت فقد بلغ إنتاجه حتى نهاية شهر آب 158 طن زيت قطن مكرر ناتجة عن تصنيع كمية ١٥٨٨ طن بذور قطن، وأعلنت الشركة سابقاً عن تشغيل معمل السكر للغير بكمية 24 طن من السكر الأحمر الخام.

وفي آيار/ مايو 2022 الماضي تحدث نظام الأسد عن بدأ شركة سكر حمص التعاون مع "برنامج الأمم المتحدة الإنمائي"، لتأهيل معمل الخميرة في الشركة، بتكلفة تصل إلى مليون دولار أمريكي، حسب تقديراتها.

وكانت كشفت مصادر إعلامية موالية عن توقف "شركة سكر حمص"، التي تعد من أبرز معامل إنتاج المادة الأساسية وسط البلاد، فيما برر مسؤولي النظام ذلك بعدم توافر المادة الأولية، متناسين قرارات رفع سعر المشتقات النفطية الصناعية إلى جانب مضاعفة رسوم استيراد المواد الأولية فضلاً عن حظر دخول معظمها من قبل النظام.

الكاتب: فريق العمل
مشاركة: 
austin_tice

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ