austin_tice
العراق يدعو الدول الغربية لتسلم آلاف الإرهابيين من رعاياها من سجون "الحسكة"
العراق يدعو الدول الغربية لتسلم آلاف الإرهابيين من رعاياها من سجون "الحسكة"
● أخبار سورية ٢٢ فبراير ٢٠٢٢

العراق يدعو الدول الغربية لتسلم آلاف الإرهابيين من رعاياها من سجون "الحسكة"

دعا العراق، الثلاثاء، الاتحاد الأوروبي ودول غربية أخرى إلى ضرورة تسلّم أكثر من 10 آلاف إرهابي من رعاياها المحتجزين في سجن الحسكة، مؤكدا أن وجود الإرهابيين يشكل تهديداً للأمن القومي العراقي.

وجاء ذلك في كلمة لمستشار الأمن القومي العراقي قاسم الأعرجي، خلال مشاركته في "المؤتمر الوطني الأول للحد من التطرف والإرهاب" الذي أُقيم في مدينة كربلاء جنوبي البلاد.

وقال الأعرجي خلال الكلمة إن "الحكومة عملت على تجفيف منابع الإرهاب، من خلال المؤسسات الاستخبارية والأمنية ومتابعة قيادات داعش الإرهابي واستهدافهم وقتلهم أينما كانوا" ، مضيفا أن "الحكومة اتخذت قرارا جريئا باستقبال 450 أُسرة عراقية من مخيم الهول، الذي يضم 30 ألف عراقي، بينهم نحو 20 ألفا دون سن البلوغ، وهو مخيم تتفشى فيه الأمية والجهل والفكر التكفيري، في جو من الرعب والخوف".

وتابع الأعرجي "نطالب سفراء دول الاتحاد الأوروبي ومن هم خارج الاتحاد الأوروبي (من دول الغرب) بأن يقوموا بعملهم الأخلاقي والقانوني، ويتسلموا رعاياهم الموجودين لدى قوات سوريا الديمقراطية في سجن الحسكة، وهم أكثر من 10 آلاف إرهابي، ويجب أن ينقلوا إلى بلدانهم، ليحاكموا هناك، وبقاؤهم يشكل خطرا و تهديدا للأمن القومي العراقي".

وتقول بغداد إنه في حال أي عملية فرار من سجن الحسكة السوري، فإن الإرهابيين سوف يلجؤون لاجتياز الحدود باتجاه العراق.

وتشكل الحدود العراقية - السورية هاجساً أمنياً بالنسبة لبغداد منذ سنوات طويلة؛ إذ يتسلل عبرها مسلحو "داعش" الإرهابي.

وكان الجيش العراقي، أعلن قبل يومين، اتخاذ إجراءات جديدة على الحدود مع سوريا لمنع تسلل "الإرهابيين" إلى البلاد، معلناً فتح نقاط جديدة على الحدود بين محافظة نينوى وسوريا لتعزيز خطوط الصد ومنع تسلل الإرهابيين.

ونقلت وكالة الأنباء العراقية عن قائد الفرقة العشرين في الجيش العراقي، العميد الركن أثير حمزة جاسم الربيعي، السبت، إعلانه فتح النقاط، وقال إن "هناك تغييرا مستمرا بالخطط تبعاً للوضع الميداني، وآخر ما أنجزناه تمثل بفتح نقاط جديدة على الحدود بين محافظة نينوى وسوريا لتعزيز خطوط الصد ومنع تسلل الإرهابيين".

وسبق أن قال الناطق باسم القائد العام للقوات المسلحة اللواء يحيى رسول، إن "القوات العراقية تعتمد على نفسها في تحصين الحدود وأن تعليمات رئيس الوزراء واضحة بوجوب الرد بحزم على أي محاولات بالتعرض للأراضي العراقية".

ويوم أمس، كشفت هيئة الحشد الشعبي في العراق، في بيان لها، إحباط محاولة تسلل 22 سوريا عبر الحدود في المنطقة المحاذية لمحافظة نينوي بشمال غرب العراق، في وقت أعلن الجيش العراقي، اتخاذ إجراءات جديدة على الحدود مع سوريا لمنع تسلل "الإرهابيين" إلى البلاد.

وتجدر الإشارة إلى أن تنظيم "داعش" أعلن مؤخرا عن شن هجوم على سجن الصناعة في حي غويران بالحسكة، بهدف "تحرير الأسرى المحتجزين بداخله"، وجرت اشتباكات عنيفة جراء ذلك، استطاع خلالها العشرات من السجناء الفرار، حسبما كشفت صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية.

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 
austin_tice

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ