austin_tice
"الشبكة السورية" تُدين ارتكاب القوات الإسرائيلية مجـ ـزرة بحقِّ مدنيين في حي المزة بدمشق
"الشبكة السورية" تُدين ارتكاب القوات الإسرائيلية مجـ ـزرة بحقِّ مدنيين في حي المزة بدمشق
● أخبار سورية ١٠ أكتوبر ٢٠٢٤

"الشبكة السورية" تُدين ارتكاب القوات الإسرائيلية مجـ ـزرة بحقِّ مدنيين في حي المزة بدمشق

أدانت "الشبكة السورية لحقوق الإنسان"، في بيان لها، ارتكاب القوات الإسرائيلية مجزرة بحقِّ مدنيين إثر قصف جوي على حي المزة في مدينة دمشق، مؤكدة أن تلك القوات نفذت هجوماً دون تحذير للسكان المدنيين، ولم يثبت وجود مقاتلين أو معدات عسكرية في المنطقة المستهدفة.

وقالت الشبكة، إنه في مساء يوم الثلاثاء 8/ تشرين الأول/ 2024، قرابة الساعة 20:15 بالتوقيت المحلي، نفَّذ طيران ثابت الجناح يُرجح أنَّه إسرائيلي هجوماً بصواريخ عدة - نعتقد أنَّ عددها ثلاثة - على منطقة الشيخ سعد في حي المزة في مدينة دمشق. استهدف الهجوم بناءً سكنياً في منطقة تُعرف بأبنية الـــ 14 ؛ ما تسبب في مقتل ما لا يقل عن 8 مدنيين، بينهم 4 أطفال (3 إناث، و1 ذكر)، و3 سيدات إحداهن طبيبة، إضافة إلى إصابة قرابة 11 آخرين بجروح متفاوتة الخطورة، كما تسبب القصف بدمار وأضرار مادية كبيرة في البناء السكني وممتلكات المدنيين في محيطه.

وتخضع هذه المنطقة لسيطرة قوات النظام السوري وقت وقوع الحادثة، وتشير المعلومات التي حصلت عليها الشَّبكة السورية لحقوق الإنسان إضافة إلى ما وصلها من صور ومقاطع مصورة، وما نشر عبر المصادر المفتوحة، أنَّ المنطقة يغلب عليها الطابع المدني. لم يتسنَ لنا بعد التأكد من وجود مقاتلين أو قيادات إيرانية أو ميليشيات مرتبطة بها، أو معدات عسكرية في المنطقة لحظة تنفيذ الهجوم.

وبحسب قاعدة بيانات الشَّبكة السورية لحقوق الإنسان فقد وثَّقت منذ 25/ أيلول/ 2024 وحتى 10/ تشرين الأول/ 2024، مقتل ما لا يقل عن 12 مدنياً، بينهم 4 أطفال و6 سيدات، إثر هجمات للقوات الإسرائيلية على مناطق متعددة في سوريا.

وتشير قواعد القانون الدولي الإنساني إلى ضرورة اتخاذ جميع الاحتياطات الممكنة لحماية المدنيين من أي هجوم عسكري، ويشترط توجيه تحذيرات مسبقة للمدنيين عند استهداف أماكن قد تحتوي على سكان غير مقاتلين. إلا أنَّ القوات الإسرائيلية لم تنشر أي تحذيرات للمدنيين بمغادرة المباني قبل استهدافها، كما لم يتم تمييز المدنيين عن المقاتلين في هذا الهجوم، ولم تنشر حتى تاريخ كتابة هذا البيان أي صور أو فيديوهات تثبت وجود مقاتلين أو معدات عسكرية في المنطقة المستهدفة.

وأدانت الشَّبكة بشدة هذا الهجوم الجوي للقوات الإسرائيلية الذي تسبب بهذه المجزرة المروِّعة، وكافة الهجمات التي تسفر عن ضحايا مدنيين، وطالبت بفتح تحقيق دولي عاجل وشفاف في الحادثة ومحاسبة المسؤولين عنها، وتقديم اعتذار رسمي وتعويض عادل للضحايا وذويهم عن الأضرار النفسية والمادية التي لحقت بهم.

وأدانت الشَّبكة السورية استجلاب النظام السوري لعشرات الآلاف من الميلشيات الإيرانية لاستخدامها في مواجهة المطالب الشعبية بالتغيير الديمقراطي، إضافة لاستخدام النظام السوري وحلفائه الإيرانيين منشآت وطائرات مدنية لأغراض عسكرية، مما يعرِّض تلك المنشآت والمناطق المحيطة بها لخطر الهجمات ويهدد حياة المدنيين.

وطالبت الشَّبكة أيضاً لجنة التحقيق الدولية الأممية بإدراج هذه الحادثة ضمن تحقيقاتها الجارية حول الانتهاكات بحقِّ المدنيين في سوريا، وتضمينها في تقريرها القادم.

الكاتب: فريق العمل
مشاركة: 
austin_tice

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ