austin_tice
صورة
صورة
● أخبار سورية ٨ سبتمبر ٢٠٢٤

إدانات واسعة لاعتداء "الشبيبة الثورية" على حفل تخرج طلابي في الشيخ مقصود بحلب

قالت مواقع إعلام كردية، إن عناصر "الشبيبة الثورية" التابعة لحزب العمال الكردستاني PKK، اعتدت على حفل تخرج للطلبة بأسلوب همجي في مدينة حلب، ليلة السبت/الأحد، ما أدى إلى وقوع إصابات بين الطلبة بعد ترويعهم، وسط إدانات واسعة لهذا السلوك الإرهابي من قبل هذه الجماعة.

وقال الناشط الإعلامي مصطفى شيخو لموقع (باسنيوز): "اعتدت الشبيبة الثورية على حفل تخرج طلاب وطالبات البكالوريا بشكل وحشي في حي الشيخ مقصود في مدينة حلب حيث أحياها حزب الوحدة الديمقراطي الكردي في سوريا، من دون معرفة السبب".

وأضاف أن "الاعتداء أدى إلى إصابة بعض الطلاب والطالبات بجروح تم نقلهم إلى مستشفيات المدينة لتلقي العلاج"، في وقت أدانت "شبكة رصد سوريا لحقوق الإنسان"، هذا الاعتداء الذي وقع أثناء احتفال طلاب بتكريم زملائهم الناجحين في امتحانات الثانوية العامة بأشد العبارات.

وقالت الشبكة في بيان، إن "مجموعة من أفراد الشبيبة الثورية قامت بمهاجمة الحفل بشكل عنيف، ما أسفر عن تدمير الممتلكات وترويع الحاضرين. تم كسر العديد من الطاولات والكراسي، كما أدى الهجوم إلى وقوع إصابات طفيفة بين الطلاب نتيجة الفوضى التي أحدثها المهاجمون".

وأكدت أن "هذا التصرف غير المبرر يشكل انتهاكًا صارخًا لحقوق الإنسان وللحريات الأساسية ، بما في ذلك الحق في التجمع السلمي والاحتفال بالإنجازات الشخصية والأكاديمية. كما يعكس سلوكًا يتنافى مع كافة القوانين الدولية والمحلية والتي تضمن حماية الأفراد من الاعتداءات الجسدية والترهيب".

ولفتت إلى أن هذه الأعمال العدوانية تندرج ضمن نمط من الاعتداءات التي تهدف إلى ترويع المدنيين، وتعطيل الحياة الطبيعية في المناطق التي تشهد اضطرابات أمنية وسياسية. كما نرى أن هذا الهجوم يمثل تصعيدًا خطيرًا في سياق التوترات الداخلية، ويزيد من تعقيد الوضع الإنساني في تلك المنطقة".

وطالبت الشبكة الجهات المعنية بالتحقيق الفوري في هذا الحادث وتقديم الجناة إلى العدالة. كما أكدت على "أهمية التزام كافة الأطراف باحترام حقوق الإنسان والقوانين الإنسانية الدولية"، ودعت أيضًا إلى "توفير حماية أكبر للمدنيين، خاصةً الطلاب والشباب الذين يسعون لبناء مستقبلهم في بيئة آمنة ومستقرة".

وفي السياق، أدانت منظمة حزب الوحدة الديمقراطي الكردي في سوريا (يكيتي) في حلب، وهو حزب حليف لحزب الاتحاد الديمقراطي PYD، هجوم ما تسمى الشبيبة الثورية التابعة لحزب العمال الكوردستاتي PKK على حفل تخرج طلبة بكالوريا في حي الشيخ مقصود بمدينة حلب.

وقالت المنظمة: «مساء يوم، السبت 7 أيلول 2024، بعد حضور ما يقارب مئتي طالب ناجح ومتفوق في الشهادة الثانوية مع جمهور غفير من أهاليهم، إلى صالة ستارلايت بحي الشيخ مقصود، بغية المشاركة في حفل تكريمهم من قبل منظمتنا، تلبيةً لدعوة عامة، دخل أكثر من 30 شاباً من الشبيبة الثورية مع المسؤول عنهم إلى الصالة، ورغم استقبالهم بشكلٍ لائق، لدى بدء عريف الحفل بالتقديم، تهجّموا عليه وعلى إدارة الحفل وبعض الحضور بالضرب والصفع مع تكسير الكراسي والطاولات وحرق راية رمز الحزب، وهم يحملون أدوات حادّة، ويهتفون بحياة (القائد عبد الله أوجلان) وبـ (جوانن شورشكر)، ودون إعلان أي سبب أو حجة".

وأضاف البيان، أنه "بسبب الهلع الذي حدث والضرب العشوائي، ومواصلة المجموعة طردها لجمهور الحفل ، وتدافعهم للخروج من الصالة عبر ممرّ درج طابقي واحد، أصيب البعض بجروح ورضوض وكسر في القدم".

وقال إنّ "منظمتنا في حلب اعتادت سنوياً إقامة هكذا حفلات تكريم للطلاب والطالبات الناجحين والمتفوقين وبدعوة عامة دون تمييز، مثل الذي أقيم في 19 آب 2024 بذات المكان لتكريم طلاب شهادة التعليم الأساسي، وبترخيص أصولي من إدارة قوى الأمن الداخلي (الآسايش) التي كانت حاضرة اليوم، وكثّفت من وجودها بعد تفرّق الحضور وخروج المعتدين".

وأكد البيان، أنّ "هذا العمل العنيف المخطط له عن سبق إصرار، مناف للقيم الأخلاقية ومبادئ حقوق الإنسان ولجهود نشر العلم والمعرفة ، ولأنظمة وقوانين الإدارة الذاتية، وهو موضع إدانة كلّ الغيورين على مصلحة الشعب والمجتمع، ويسيء إلى التقارب الكردي – الكردي وسمعة الإدارة الذاتية".

وطالب البيان "إدارة حي الشيخ مقصود (التابعة لإدارة PYD) بإجراء تحقيق نزيه، ومحاسبة المعتدين، في الوقت الذي كان فيه من المفترض حماية الحفل، ونحمّلها المسؤولية عمّا حصل من تعنيف وأضرار معنوية ومادية".

الكاتب: فريق العمل
مشاركة: 
austin_tice

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ