وزير خارجية الأردن يبحث مع نظيره القطري تطورات الدور العربي في الحل السوري
وزير خارجية الأردن يبحث مع نظيره القطري تطورات الدور العربي في الحل السوري
● أخبار سورية ١٧ يوليو ٢٠٢٣

وزير خارجية الأردن يبحث مع نظيره القطري تطورات الدور العربي في الحل السوري

قالت مصادر إعلام أردنية، إن وزير الخارجية الأردني أيمن الصفدي ووزير الخارجية القطري الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، أجريا محادثات موسعة يوم الأحد في العاصمة القطرية الدوحة، كان الملف السوري على أولوية المباحثات.

وذكرت المصادر، أن الصفدي، بحث مع محمد بن عبد الرحمن آل ثاني الدور العربي في جهود التوصل لحل سياسي للأزمة السورية وفق منهجية الخطوة مقابل الخطوة وبما ينسجم مع قرار مجلس الأمن 2254.

وأكد الوزيران على ضرورة تنفيذ "بيان عمان" واتخاذ خطوات عملية ملموسة لمعالجة تبعات الأزمة الإنسانية والأمنية والسياسية من أجل إنهاء الأزمة وما تسبب من معاناة للشعب السوري، وما أنتجت من تهديدات لأمن المنطقة، وبما في ذلك تهريب المخدرات.

جاء ذلك بعد زيارة أجراها وزير الخارجية الأردني، إلى دمشق، ومن ثم إلى تركيا، وأجرة مباحثات مكثفة حول الحل في سوريا، ويبدو أن المبادرة الأردنية تصتدم بعراقيل كبير من ناحية تنفيذها، بسبب عدم جدية نظام الأسد في التعاون مع الوساطة العربية لأي حل مطروح.


وكان اعتبر وزير الخارجية الأردني، أيمن الصفدي، خلال اجتماعه بنظيره "فيصل المقداد" في دمشق، أن بدء تنفيذ مبادرة "الخطوة بخطوة" العربية لحل الأزمة السورية سيؤدي إلى تحقيق المرجو منها، لافتا إلى الدول العربية تريد ذلك بأسرع ما يمكن.

وسبق أن أكد الشيخ "محمد بن عبد الرحمن بن جاسم آل ثاني"، رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية القطري، دعم بلاده لكافة الجهود الرامية للوصول لحل دائم وشامل للأزمة السورية، موضحاً أن المشكلة مع النظام الحالي الذي يحكم هناك.

وقال آل ثاني، إن "قطر تؤكد دعمها لكافة الجهود للوصول لحل دائم وشامل للأزمة السورية"، وأضاف: "ندعو لحل دائم للأزمة في سوريا يرتكز على قرارات مجلس الأمن الدولي"، وأكد أن "لا مواقف لنا ضد سوريا ولكن مشكلتنا مع النظام الذي يحكم سوريا.. نريد التوصل لحل عادل في سوريا وندعم حلا سياسيا شاملا يرضاه الشعب السوري وفق القرار 2254".

الكاتب: فريق العمل
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ