وزير المالية لدى النظام: 300 مليار دولار أضرار الحرب في سوريا ونحتاج للدعم
وزير المالية لدى النظام: 300 مليار دولار أضرار الحرب في سوريا ونحتاج للدعم
● أخبار سورية ٢٣ مايو ٢٠٢٤

وزير المالية لدى النظام: 300 مليار دولار أضرار الحرب في سوريا ونحتاج للدعم

قال وزير المالية في حكومة نظام الأسد، "كنان ياغي"، إن "أضرار الحرب" في سوريا تقدر بحوالي 300 مليار دولار أمريكي، في حديثه لقناة CNBC Arabia المعنية بالشأن الاقتصادي.

وحسب "ياغي"، أثرت حرب غزة على سلاسل الشحن والتوريد وخاصة منطقة الشرق الأوسط، وأضاف أن حكومة نظام مرحبا تبحث عن محركات النمو الذاتي من خلال تنمية القطاع الخاص، وفق تعبيره.

واعتبر أن ما وصفها بـ"التوترات الجيوسياسية" أثرت على توقعات النمو، وذكر أن سوريا تحتاج إلى دعم وقروض لإعادة بناء البنية التحتية، وفق تصريح نقلته سي إن بي سي عربية العالمية المملوكة لشركة كوم كاست الامريكية.

وزعم أن هناك تواصل مع المستثمرين السوريين في الخارج لتشمل استثماراتهم الداخل السوري، العقوبات على النظام المصرفي تعيق التحويلات إلى الداخل السوري، مدعيا وجود عمل حكومي دائم لضبط مستويات التضخم.

وجاء حديث "ياغي" على هامش الاجتماعات السنوية المشتركة للهيئات والمؤسسات المالية العربية لعام 2024 في مصر، وتوقع وزير المالية السوري تحقيق معدل نموّ اقتصادي بنسبة 1.5% في العام 2024.

وذكر أن الاقتصاد السوري بدأ بمرحلة التعافي لكن هناك حاجة لبعض الوقت كي تظهر النتائج الإيجابية، ولفت إلى أن سوريا بحاجة للدعم في الفترة القادمة على مستوى الإصلاحات الاقتصادية وعلى صعيد القروض لتنفيذ مشاريع البنية التحتية.

وكانت نشرت مجلة المجلة العام الماضي تقريرا أكدت فيه أن الاقتصاد السوري تعرض إلى خسائر مرعبة وتجاوز إجمالي الخسائر الاقتصادية، بما فيها الفرص الضائعة، خلال الاثني عشر عاما 700 مليار دولار أميركي أي أكثر من 35 ضعف الناتج المحلي لعام 2022.

هذا وترافق ذلك مع معدلات تضخم جامح حيث تضاعفت الأسعار بأكثر من 100 مرة في نهاية 2022 مقارنة بعام 2010 وترتب على ذلك تآكل حاد للقوة الشرائية لدخول السوريين، فيما وصلت معدلات الفقر إلى 90 في المئة من السكان، وأصبح الفقر المدقع سمة ترافق نصف السكان المقيمين في سوريا.

الكاتب: فريق العمل
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ