austin_tice
وزارة إعلام النظام تثير سخرية حول مخاطر "البطاطا المقلية والأطعمة الخالية من الدهون"
وزارة إعلام النظام تثير سخرية حول مخاطر "البطاطا المقلية والأطعمة الخالية من الدهون"
● أخبار سورية ٣ مايو ٢٠٢٣

وزارة إعلام النظام تثير سخرية حول مخاطر "البطاطا المقلية والأطعمة الخالية من الدهون"

نشرت وزارة الإعلام في حكومة نظام الأسد، منشورين منفصلين، جاء الأول تحت عنوان: "تناول البطاطس المقلية قد يرفع الشعور بالقلق"، والثاني حول مخاطر الأطعمة الخالية من الدهون، ورغم استناد الوزارة إلى تصريحات خبيرة تغذية روسية، ودراسة نشرتها صحيفة بريطانية، أثارت سخرية واسعة عبر التعليقات الواردة حول نصائح إعلام النظام.

ونقلت الوزارة عن خبيرة تغذية روسية قولها إن "تناول الأطعمة الخالية من الدهون دائما يمكن أن يؤدي إلى ارتفاع مستوى الكوليسترول"، ولفتت إلى أن الدهون ضرورية لامتصاص وتركيب جميع الفيتامينات القابلة للذوبان في الدهون، الأمر الذي اعتبره موالون استفزازي حيث لا يتمكن السكان من شراء اللحوم والدهون بشتى أنواعها.

واعتبر الخبيرة الروسية وفقا لما نقلته وزارة إعلام نظام الأسد بأن "النظام الغذائي الخالي من الدهون هو السبب في العديد من مشكلات المزاج والمناعة والخصوبة، وبالإضافة إلى ذلك يؤدي اتباع نظام غذائي خال من الدهون إلى ارتفاع مستوى الكوليسترول في الجسم".

وحسب الوزارة في منشور منفصل فإنّ تناول الكثير من البطاطس المقلية قد يرفع نسبة الشعور بحالات القلق والاكتئاب، وبحسب صحيفة "ديلي ميل" البريطانية، خلص الباحثون إلى أهمية تقليل تناول الأطعمة المقلية من أجل الصحة العقلية.

ونقلت تصريحات عن اختصاصي تغذية قوله إن "من المحتمل أن تكون لدى الأشخاص الذين يتناولون المزيد من الأطعمة المقلية عوامل خطر أخرى تزيد من مخاطر تعرضهم لمشاكل عقلية"، ويأتي ذلك في وقت بات فيه الحصول على الزيت والبطاطا وغالبية المواد الغذائية والاستهلاكية حلما يراود السوريين حيث يقبع 90% منهم تحت خط الفقر.

وكانت أعلنت وزارة الصحة التابعة للنظام عن إطلاق حملة تحت مسمى "تحدي أسبوع بلا سكر"، الأمر الذي نتج عنه موجة من ردود الفعل الساخرة حول الإعلان، وتزامن إطلاق الحملة وقتها مع غلاء كبير للمواد الغذائية لا سيّما مادة السكر التي تباع عبر صالات النظام التجارية كمواد مقنعة نظراً للنقص الحاد وعدم توفرها.

ويذكر أن مثل هذه التصريحات والحملات التي يروجها نظام الأسد تثير سخرية واسعة على مواقع التواصل الاجتماعي لا سيّما وأن المواد التي يحذر منها غير متوفرة اساساً ويصعب على غالبية السكان تأمينها نظرا لقلة وجودها علاوة على غلاء الأسعار الذي يطال معظم المواد الغذائية، مع تفاقم الأزمات الاقتصادية الخانقة وتدهور الاقتصاد والمعيشة.

الكاتب: فريق العمل
مشاركة: 
austin_tice

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ