وفاة "حميدي دهام الجربا" شيخ قبيلة شمر والقائد العام لقوات الصناديد الموالية لـ "قسد" ● أخبار سورية

وفاة "حميدي دهام الجربا" شيخ قبيلة شمر والقائد العام لقوات الصناديد الموالية لـ "قسد"

توفي شيخ قبيلة شمر "حميدي دهام الجربا"، مساء يوم أمس الخميس، أحد أبرز شيوخ العشائر المتحالفة مع ميليشيا قوات سوريا الديمقراطية، والذي اُنتخب في عام 2014 حاكماً لمقاطعة الجزيرة، ويقود نجله قوات "الصناديد"، المنضوية ضمن قوات الميليشيا.

وقالت مصادر مطلعة من المنطقة، إن حميدي دهام الجربا، شيخ قبيلة شمر والقائد العام لقوات الصناديد (أحد مكونات قوات سوريا الديمقراطية)  توفي مساء يوم الخميس، في إحدى مشافي إقليم كوردستان.

ولفتت المصادر إلى أن "حميدي الجربا" كان في زيارة إلى بلجيكا مؤخراً بغرض العلاج، لافتة إلى أنه وصل قبل أيّام إلى إقليم كوردستان، ليفارق الحياة في مشفى زين بالعاصمة أربيل بعد تدهور وضعه الصحي.

والشيخ حميدي هو من مواليد عام 1936 قرية تل علو بريف الحسكة، ويعتبر من أبرز شيوخ العشائر المتحالفة مع الإدارة الذاتية، إذ شغل عام 2014 منصب الحاكم المشترك لمقاطعة الجزيرة عند تأسيس الإدارة الذاتية، ويقود نجل الشيخ حميدي، بندر قوات الصناديد المنضوية في صفوف قوات سوريا الديمقراطية.


ولم تتوقف مساعي الأحزاب الانفصالية شمالي شرق سوريا، في تفكيك قوة العشائر العربية في المنطقة، والعمل على تفريق كلمتها عبر إضعاف موقفها وتشتيت أبنائها، متخذة لذلك وسائل عديدة منها إنشاء الأحزاب السياسية وتشكيل المجموعات العسكرية التي تقودها قوات سوريا الديمقراطية المسيطرة على كامل المنطقة، في وقت يتم محاربة أي تيار أو حراك ضده ممارساتها.


وعام 2019، كشفت مصادر إعلامية كردية عن زيارة قام بها "الشيخ حميدي دهام الجربا" إلى دمشق، دون أي تنسيق مع مجلس سوريا الديمقراطية، بوساطة من قائد الحشد الشعبي العراقي فالح الفياض للتباحث مع مسؤولين في النظام السوري لبناء تحالف مشترك مع دمشق.