صورة تعبيرية
صورة تعبيرية
● أخبار سورية ٢٧ أكتوبر ٢٠٢٣

واشنطن تُشيد بإعادة "جمهورية قيرغيزستان" مواطنيها من مخيمات الاحتجاز شرقي سوريا

أشادت الولايات المتحدة الأمريكية، في بيان لها، بإعادة جمهورية قيرغيزستان، مواطنيها من شمال شرق سوريا، معتبرة أن العودة إلى الوطن "هو الحل الدائم الوحيد"، مؤكدة أن قرابة 35 ألف شخص من أكثر من 60 دولة خارج سوريا، لايزالون في مخيمي الهول وروج، معظمهم من الأطفال المعرضين للخطر تحت سن الثانية عشرة.

وأوضح البيان على لسان المتحدث باسم الخارجية الأميركية، ماثيو ميلر، أن إعادة جمهورية قيرغيزستان لـ 83 امرأة وطفلا من مخيم الهول للنازحين في شمال شرق سوريا تعد خطوة مهمة أخرى لحل التحديات الإنسانية والأمنية التي أعقبت الهزيمة الإقليمية لتنظيم داعش الإرهابي.

واعتبر ميلر، أن هذه هي محاولة الإعادة الثالثة من نوعها التي تقوم بها قيرغيزستان العام الجاري، وفي أغسطس عام 2023، أعادت قيرغيزستان 95 امرأة وطفلا كانوا في وضع ضعيف مماثل. وأعربت الولايات المتحدة عن دعمها إعادة قيرغيزستان لرعاياها إلى وطنهم، مؤكدة استعدادها لمواصلة تعاونها معها ومع الدول الأخرى في جهود إعادة مواطنيهم إلى بلادهم.

وعبرت الولايات المتحدة، عن امتنانها لما وصفتهم بشركائها الدوليين والمحليين، وهم قوات سوريا الديمقراطية، وحكومة الكويت، لما قدماه من دعم في إعادة النازحين في الهول وروج إلى بلدانهم الأصلية.

وأشار البيت الأبيض إلى أنه تمت إعادة أكثر من 3000 شخص إلى بلدانهم الأصلية من هذه المخيمات، العام الجاري، ما ساعد على تخفيف عبء تقديم الخدمات الإنسانية والحد من مخاطر استغلال داعش لهذه الفئة من السكان الضعفاء.

الكاتب: فريق العمل
مشاركة: 
الكلمات الدليلية:

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ