توعد بتصفية "قسد".. برلماني لدى النظام يهاجم انتخابات "الإدارة الذاتية".. "غير دستورية"
توعد بتصفية "قسد".. برلماني لدى النظام يهاجم انتخابات "الإدارة الذاتية".. "غير دستورية"
● أخبار سورية ١٠ يناير ٢٠٢٤

توعد بتصفية "قسد".. برلماني لدى النظام يهاجم انتخابات "الإدارة الذاتية".. "غير دستورية"

هاجم عضو في ما يسمى بـ"مجلس الشعب"، المعروف بـ"مجلس التصفيق"، لدى نظام الأسد، تشكيل مفوضية عليا للانتخابات من قبل "الإدارة الذاتية" شمال وشرق سوريا، معتبرا أنها "غير قانونية وغير دستورية".

وقال البرلماني المثير للجدل، "محمد خير العكام"، خلال حديثه لوسائل إعلام تابعة لنظام الأسد إن تشكيل اللجنة الانتخابية وفق "العقد الاجتماعي" غير قانوني ولا دستوري كونهم قوة واقعية بقوة السلاح.

واعتبر أن ما تقوم به "قسد" شبيه بالذي قام به تنظيم داعش سابقاً، وهي عبارة عن قوة مغتصبة للسلطة، تعمل على اجتزاء أراضي سورية كي يقيموا عليها دولة، ضمن مشروع بدعم أمريكي.

وربط "العكام"، ين وجود "قسد" والوجود الأميركي في المنطقة، وأضاف: "اعتقد أن نهاية هذا المشروع قريبة لأن نهاية وجود القوات الأميركية في المنطقة قريبة وليست ببعيدة".

وأرجع تسرع "قسد" إجراءات العقد الاجتماعي وتأسيس شيء على الأرض يرتبط بمصالح أناس، كي يصبح للمشروع أصل واقعي، وذكر أنه لا توافق دولي على مشروع "قسد" لبناء دولة ذات طبيعة قومية.

ويعتبر "العكام"، أن أمريكا تقف خلف مشروع "قسد"، وتسعى إلى أن تفجر المنطقة من الداخل، للضغط على النظام السوري و"سرقة خيرات البلاد من نفط وغاز وغيرها من الثروات الموجودة في منطقة الجزيرة".

وشدد على عدم أحقية انتخابات الإدارة الذاتية، وختم بقوله "هم سلطة واقعية غير معترف بها، سلطة واقعية بقوة السلاح"، واعتبر أن جيش النظام والدول الداعمة له "سيأتي يوم ويصل إلى الأولوية لتصفية هذا المشروع"، على حد قوله.

هذا وتعتزم "الإدارة الذاتية"، مؤخرا تشكيل أجسام جديدة تتوافق ومضمون العقد الاجتماعي، مثل المفوضية العليا للانتخابات، التي ستجري بعد الانتهاء من إصدار قانون الانتخابات، كما أعلنت عزمها تشكيل محكمة حماية العقد الاجتماعي، الذي أثار جدلا واسعا.

وكانت صادقت "الإدارة الذاتية"، المظلة السياسية لـ"قوات سوريا الديمقراطية" (قسد) على العقد الاجتماعي خلال جلسة اعتيادية عقدتها الشهر الماضي كما غيرت التسمية الحالية لها في العقد الاجتماعي الجديد، لتصبح "الإدارة الذاتية الديمقراطية في إقليم شمال وشرق سوريا".

الكاتب: فريق العمل
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ