austin_tice
تموين النظام ترفع أسعار المشتقات النفطية وسط تصاعد قضايا الفساد
تموين النظام ترفع أسعار المشتقات النفطية وسط تصاعد قضايا الفساد
● أخبار سورية ٨ يوليو ٢٠٢٤

تموين النظام ترفع أسعار المشتقات النفطية وسط تصاعد قضايا الفساد

قررت وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك لدى نظام الأسد، رفع أسعار المشتقات النفطية، وسط تكرار إعفاءات في مديريتي التموين ومحروقات اللاذقية على خلفية قضايا فساد.

ووفق النشرة الجديدة حددت تموين النظام في بيان رسمي ليلة أمس، مبيع مادة البنزين اوكتان 90 بسعر 12,360 ليرة سورية لليتر، مبيع مادة البنزين اوكتان 95 بسعر 13,975 ليرة سورية لليتر.

وكذلك حددت، المازوت الحر بسعر 12,352 ليرة لليتر، وزيت الكاز بسعر 12,350 ليرة لليتر، ومادة الفيول بسعر 9,258,669 ليرة للطن، و الغاز السائل بسعر 12,173,850 ليرة للطن.

وكشفت مصادر في محافظة اللاذقية عن إعفاء عدد من العاملين في مديريتي التجارة الداخلية وحماية المستهلك وفرع محروقات على خلفية اكتشاف عمليات فساد تتعلق بالمحروقات.

وقالت المصادر إنه تم إعفاء رئيس دائرة المقاييس والمكاييل في مديرية التجارة الداخلية في اللاذقية وموظفين آخرين في الدائرة من مهامهم ونقلهم إلى السورية للتجارة.

وأضافت، كما تم إعفاء 4 مدراء مراكز تعبئة هم: مدير مركز تعبئة كراج انطلاق اللاذقية، ومدير مركز تعبئة انطلاق جبلة، ومدير مركز تعبئة كراج الفاروس، ومدير محطة الشاطئ، مع التأكيد على اتخاذ الإجراءات القانونية بحقهم.

وتعد أزمة المحروقات في مناطق سيطرة النظام من الأمور الشائكة والمستعصية، ويقول خبراء إن نظام الأسد يعتمد حلول مؤقتة إسعافية طوال السنوات والأشهر الماضية، ودائمًا ما يتعلق الأمر بالناقلات والتوريدات الإيرانية التي لا تصل إلى البلد بوتيرة مستقرة.

هذا وتتسبب قرارات تخفيض مخصصات المحروقات ورفع أسعارها إلى تفاقم الأزمة في وقت يزعم مسؤولي النظام بأنّ العقوبات الاقتصادية هي من أبرز أسباب الأزمة، فيما تشهد محطات الوقود ازدحام شديد لعدم توفر المحروقات وتضاعف أسعارها.

الكاتب: فريق العمل
مشاركة: 
austin_tice

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ