"صندوق الائتمان" يعلن تنفيذ 30 مشروعاً شمالي سوريا خلال عام 2022
"صندوق الائتمان" يعلن تنفيذ 30 مشروعاً شمالي سوريا خلال عام 2022
● أخبار سورية ٢٨ مارس ٢٠٢٣

"صندوق الائتمان" يعلن تنفيذ 30 مشروعاً شمالي سوريا خلال عام 2022

أعلن "صندوق الائتمان لإعادة إعمار سوريا"، عن تنفيذ 30 مشروعاً في مناطق الشمال السوري تشمل مناطق سيطرة "قسد" والمحررة، خلال عام 2022، بميزانية إجمالية تجاوزت 97 مليون يورو.

وقال "صندوق الائتمان" في بيان له، إنه أنفق ما مجموعه 53.40 مليون يورو خلال عام 2022، بزيادة 50 بالمئة عن العام السابق، مع نفقات عامة بأقل من 10 بالمئة، ولفت إلى الصندوق نجح بإكمال 12 مشروعاً لإعادة الإعمار، لتحقيق الاستقرار في قطاعات الأمن الغذائي والزراعة، وسبل العيش والمياه والصحة.

ونوه البيان إلى استفادة أكثر من 25 ألف مزارعاً سورياً من المشاريع الزراعية في إطار برنامج الإنعاش، ونحو 235 ألف سوري شهرياً من مشاريع الأمن الغذائي، في وقت أعرب مدير عام "صندوق الائتمان" هاني خباز، عن امتنانه للمساهمات المالية من المانحين، "التي ساعدت في التخفيف من المشقة التي يواجهها السوريون". 

ولفت خباز إلى أن الصندوق يعتزم توسيع نطاق مبادراته طوال عام 2023، مع التركيز بشكل أكبر على تعزيز فرص كسب العيش.

وفي يناير، كشفت "صندوق الائتمان لإعادة إعمار سوريا"، عن الانتهاء من عملية صرف المرحلة الأولى من قرض مشروع "سبل العيش" في ريف حلب شمال غرب سوريا، لافتاً إلى أن 30% من المستفيدين هم من النساء، وأكثر من 20% من الشباب، موضحاً أن المشروع يستغرق 14 شهراً حتى انتهائه، بميزانية بلغت 1.8 مليون يورو.

وقال في بيان إن المشروع منح 725 شخصاً قروضاً صغيرة تتراوح بين 400 – 1200 دولار، بينما حصل 145 شخصاً على قروض تنموية بقيمة تتراوح بين 1200 إلى ثلاثة آلاف دولار لتحسين أعمالهم الصغيرة، مشيراً إلى أن 51 مقترضاً سددوا قسطهم الأول نهاية شهر كانون الأول الماضي.

ولفت إلى أن الصندوق بدأ تقديم الخدمات غير المالية للمقترضين في أربعة مراكز، والتي تشمل دورات تدريبية لتطوير الأعمال والمهارات الحياتية ومحو الأمية المالية، بالإضافة إلى التسويق.

وأوضح أن المشروع يهدف إلى دعم رواد الأعمال بخدمات سبل العيش ذات النمو المرتفع، بما في ذلك المنتجات والخدمات المالية وغير المالية، لتسريع نمو المشاريع الصغيرة والمتناهية الصغر.

وفي فبراير 2022، أعلن "صندوق الائتمان لإعادة إعمار سوريا"، عن موافقته لتنفيذ خطة استجابة طارئة بقيمة 2 مليون يورو للمساعدة في تخفيف معاناة الآلاف من النازحين داخليًا في شمال حلب، وسيتم تنفيذ هذه الخطة بالشراكة وبالتعاون مع "الحكومة السورية المؤقتة ووحدة تنسيق الدعم" التابعة للائتلاف الوطني لقوى الثورة والمعارضة السورية والذي يترأس مجلس إدارة الصندوق.

وقالت الحكومة السورية المؤقتة في بيان لها: "ضمن جهود صندوق الائتمان لإعادة إعمار سوريا سيتم تنفيذ خطة الاستجابة الطارئة لدعم النازحين من الرجال والنساء والأطفال الذين يعيشون خارج المخيمات الرسمية".

ولفتت إلى معاناة النازحين في الآونة الأخيرة من ظروف مناخية قاسية فقد تساقط الثلوج بكثافة مما أدى إلى انخفاض درجات حرارة دون الصفر مما كان له آثار مدمرة على الأسر في المجتمعات المحلية، ومع انحسار تساقط الثلوج، إلا أن درجات الحرارة المنخفضة والعواصف الشديدة تستمر في إلحاق الضرر بالأوضاع المعيشية للسكان في شمال محافظة حلب.

وصندوق الائتمان لإعادة إعمار سوريا قامت بإنشائه مجموعة أصدقاء الشعب السوري وفريقها العامل على إعادة الإعمار الإقتصادي والتنموي، وهو صندوق ائتماني متعدد المانحين. ويعمل الصندوق بطريقة شفافة وخاضعة للمساءلة على إيصال ما يقدمه المجتمع الدولي من منح لتمويل مشاريع داخل سوريا تستهدف الحد من معاناة الشعب السوري.

الكاتب: فريق العمل
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ