صناعي يبرر رفع سعر الفيول .. "لا يؤثر على السلع الأساسية والمعيشية للمواطن"
صناعي يبرر رفع سعر الفيول .. "لا يؤثر على السلع الأساسية والمعيشية للمواطن"
● أخبار سورية ١٦ مايو ٢٠٢٣

صناعي يبرر رفع سعر الفيول .. "لا يؤثر على السلع الأساسية والمعيشية للمواطن"

زعم الصناعي المقرب من نظام الأسد "عاطف طيفور"، بأن ارتفاع سعر الفيول لا علاقة له بشكل مباشر بالمواطن، كونه يدخل في إنتاج الصناعات الثقيلة، ولا يؤثر على السلع الأساسية والمعيشية للمواطن، وفق تعبيره.

وذكر أن أي صناعي أو تاجر يرفع أسعاره، يعتبر ذلك فجور، إذ لا يؤثر رفع سعر الفيول على التجار والصناعيين، والبعض يستغل ذلك لرفع أسعاره، واعتبر أن رفع سعر الفيول يؤثر فقط على قطاع إعادة الأعمار، لأن الكلف المتعلقة به سوف ترتفع.

وعزا سبب الرفع يعود إلى التضخم العالمي وارتفاع أسعار النفط، لكن ارتفاع سعر الصرف هو أحد أهم الأسباب، وأشار إلى أن الصادرات لن تتأثر، لأن التضخم وارتفاع الأسعار عالمي، والدول المنافسة لديها تكاليف إنتاج وسعر فيول أعلى.

واعتبر أن انخفاض نسبة الإنتاج لدى الصناعي، يسبب كارثة من تسريح العمال إلى توقف العجلة الإنتاجية، بالتالي لا حل سوى تفعيل الصادرات، مشيرا إلى أن ارتفاع سعر الصرف له سبب علمي واضح، ويعود إلى الانفتاح الاقتصادي الذي ينعكس على سعر الصرف.

وأضاف، في حديثه عن أسباب ارتفاع سعر الصرف أن هناك سبب داخلي لا علاقة له بالانفتاح الخارجي، وهي بدء المواسم الاستراتيجية، وتابع معتبرا أن عودة سوريا إلى الحضن العربي، سيؤدي إلى حل تدريجي لتخفيف العجز وتوفير القطع، واستقرار وانفراج مشكلة المستوردات.

وطالبت عدة شركات تتبع إلى قطاع البناء والتعمير، برفع سعر الأسمنت بعد الرفع الأخير لسعر الفيول، إذ يكلف سعر طن الاسمنت من 60 إلى 70% كهرباء وفيول، وفق تصريح رئيس الاتحاد المهني لنقابات عمال البناء.

وكانت أعلنت الشركة السورية للمحروقات، يوم الأحد الماضي عن رفع سعر مبيع طن الفيول إلى 3335000 ليرة سورية للقطاع الخاص، وتحديد سعر مبيع الطن من المادة بمليوني ليرة للقطاع العام.

هذا وتتسبب قرارات تخفيض مخصصات المحروقات ورفع أسعارها إلى تفاقم الأزمة في وقت يزعم مسؤولي النظام بأنّ العقوبات الاقتصادية هي من أبرز أسباب الأزمة، فيما تشهد محطات الوقود ازدحام شديد لعدم توفر المحروقات وتضاعف أسعارها.

الكاتب: فريق العمل
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ