صحيفة بريطانية: ملف اللجوء السوري في تركيا وصل إلى "نقطة الغليان" ● أخبار سورية
صحيفة بريطانية: ملف اللجوء السوري في تركيا وصل إلى "نقطة الغليان"

اعتبرت صحيفة "فايننشال تايمز" البريطانية، أن ملف وجود اللاجئين السوريين في تركيا وصل إلى "نقطة الغليان"، في وقت انحرف فيه اهتمام أوروبا نحو اللاجئين القادمين من أوكرانيا، وسط تصريحات عنصرية متصاعدة من قوى المعارضة التركية ضد اللاجئين السوريين تحديداً.

ونقلت الصحيفة عن المحلل بمعهد "تيباف" للأبحاث في أنقرة، عمر كادكوي، أن المناخ الحالي في تركيا "عدواني ومتوتر" تجاه اللاجئين، وليس غريباً تزامن المخاوف من اللاجئين مع المشاكل التي يعاني منها الاقتصاد التركي، كما أن الانتخابات المقبلة زادت من الجو المشحون.

وأوضح كادكوي، أن الظروف وضعت السوريين بين المطرقة والسندان، و"غالبيتهم لا تريد العودة إلى سوريا. وازداد شعورهم بالرفض في تركيا، وربما يحاولون البحث عن جهة آمنة. وبالنسبة لمعظم السوريين، فهذه ستكون أوروبا".

في السياق، قالت مديرة "برنامج سوريا في مجموعة الأزمات الدولية" في تركيا، نيغار غوسيكل، أن التعهد بإرسال السوريين إلى بلادهم ليس حلاً، بل "سيرفع من توقعات الرأي العام ولن يتم الوفاء بها".

يوم أمس، قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، إن بلاده لن تطرد اللاجئين السوريين الموجودين على أراضيها، وأنهم سيقفون حتى النهاية إلى جانب الذين لجأوا إلى تركيا هربًا من الحرب في بلدهم.

وشدد الرئيس التركي على أنه بإمكان اللاجئين السوريين العودة إلى بلادهم متى أرادوا، مضيفا: "أما نحن فلن نطردهم من بلادنا أبدًا"، وذلك في كلمة ألقاها خلال فعالية بمناسبة الذكرى الـ 32 لتأسيس جمعية رجال الأعمال والصناعيين المستقلين الأتراك "موصياد".

وأردف أردوغان: "نحن أبناء ثقافة تدرك جيدًا معنى المهاجرين والأنصار" و "نعرف هجرة نبينا الحبيب ونعلم الفترة التي كان فيها من الأنصار، لهذا السبب فإننا نواصل طريقنا بنفس الفهم"، وأكد أن أبواب تركيا مفتوحة للسوريين، وتابع: "سنواصل استضافتهم ولن نرميهم في أحضان القتلة".

كما قال أردوغان في خطاب موجه للشعب عقب ترؤسه اجتماع الحكومة في المجمع الرئاسي بأنقرة اليوم، إن الدراسات تظهر أن عدد اللاجئين السوريين المستعدين للعودة الطوعية من تركيا إلى بلادهم أكثر من مليون بكثير.

وأوضح: "لا يساورن أحد الشك أن عدد السوريين في بلادنا سينخفض إلى مستويات معقولة كلما وفرنا الإمكانات اللازمة للعودة الطوعية"، لافتا إلى أن تركيا تعمل على إنشاء 200 ألف وحدة سكنية في 13 منطقة على الأراضي السورية بتمويل من منظمات إغاثية دولية، ولفت الرئيس أردوغان إلى أن عدد المهاجرين غير النظاميين الذين أعادتهم تركيا إلى بلادهم منذ 2016 تجاوز 320 ألفا.ش