شكاوى حول فشل "الدفع الإلكتروني" وتأثيره على واقع الخدمات بمناطق سيطرة النظام
شكاوى حول فشل "الدفع الإلكتروني" وتأثيره على واقع الخدمات بمناطق سيطرة النظام
● أخبار سورية ١١ يناير ٢٠٢٤

شكاوى حول فشل "الدفع الإلكتروني" وتأثيره على واقع الخدمات بمناطق سيطرة النظام

قالت وسائل إعلام تابعة لنظام الأسد إن معوقات الدفع الإلكتروني ظهرت مجددا مع عجز المشتركين على دفع الفواتير والنتيجة قطع الخدمة عنهم
ومنذ الأيام الأولى لإطلاق خدمة الدفع الالكتروني للفواتير بداية العام الجديد، تصاعدت المشاكل والعقبات.

وأكد العديد من المشتركين، أنه حاول دفع فاتورة الإنترنت عبر "كاش سيرياتيل"، لكن التطبيق المخصص لم يستجب، وعند محاولته دفعها عند أحد المحال أيضاً لم يستطع لأن الموقع المخصص لدفع الفواتير أيضاً لم يستجيب، وانتهى به الأمر بقطع خدمة الإنترنت.

و كانت هناك مشكلة أخرى بتطبيق معاملاتي الذي لم يظهر لي قيمة الفاتورة عند الاستعلام عن الأمر، بل بالعكس كان يظهر لي أنه ليس هناك فواتير على رقمي، لكن تفاجأت بقطع خدمة الإنترنت وأن هناك فاتورة متأخرة، ولم أستطع دفعا بسبب مشاكل بالموقع المخصص لدفع الفواتير وكذلك تطبيقات الكاش.

ورداً على تلك الشكاوى، صرح مدير الدفع الإلكتروني في المصرف العقاري سامر سليمان، بأن الخدمة متاحة في كل البنوك، وسبب عدم تمكن البعض من الدفع هو أن المشترك (دافع الفواتير) لا يعرف آلية استخدامها أو أن (المفوتر) خرج عن الخدمة.

وأضاف أن في هذه الحالة لا علاقة للمصرف بذلك بإمكان المشترك المحاولة مرة أخرى فقد يكون هناك ضغط على الشبكة، معتبرا أن خدمتا كاش ومعاملاتي تطبيقاتها الأساسية من شركة سيرتيل و MTN.

وذكر أنه في الفترة الأخيرة حدثت مشكلة بالدفع لمؤسسة المياه وريفها ورسوم جامعة دمشق ولكن تم تدارك المشكلة وعادت الأمور إلى طبيعتها، وزعم مدير الإدارة التجارية في الشركة السورية للاتصالات فراس البدين، وجود تجهيزات عقب قرار تحصيل الفواتير الهاتفية عن طريق الدفع الإلكتروني حصراً.

هذا وعلل الخبير الاقتصادي "شفيق عربش"، خلال حديثه لوسائل إعلام تابعة لنظام الأسد، فشل خدمة الدفع الإلكتروني في مناطق سيطرة النظام، رغم مرور نحو سنتين ونصف على إطلاقها، وحجم الترويج والتسويق الإعلامي لهذه الخدمات المزعومة.

وكان زعم مدير أنظمة الدفع الإلكتروني في مصرف النظام المركزي "عماد رجب"، بأن "قيم التعامل والدفع عبر تطبيقات الدفع الإلكتروني ارتفعت لأكثر من 100% منذ بداية العام 2023، مدعيا أن هذه الخدمات تقدم لجميع المواطنين.

هذا وزعم توفر تقنيات اتصال متعددة للخدمة، عبر شبكة الانترنت أو الخليوي، وكذلك ادعى أن خدمات الدفع الالكتروني تستند على شبكة مستقرة وناجحة، وبحالات نادرة يحدث انقطاع في الشبكة، وأشاد بتجربة ربط أنظمة الدفع الإلكترونية مع عدة فعاليات وتحدث عن إقبال كبير عليها.

الكاتب: فريق العمل
مشاركة: 
الكلمات الدليلية:

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ