صورة تعبيرية
صورة تعبيرية
● أخبار سورية ٢١ سبتمبر ٢٠٢٢

"صحة النظام" تُعلن ارتفاع الوفيات بـ "الكوليرا" إلى 23 والإصابات تتخطى 253 حالة

أعلنت وزارة الصحة التابعة للنظام، اليوم الأربعاء، 21/ أيلول/ 2022، ارتفاع عدد وفيات مرض "الكوليرا"، في مناطق سيطرة النظام إلى 23 وفاة، في حين بلغ إجمالي الإصابات المثبتة في البلاد 253 حالة.

وذكرت الوزارة، أن 180 إصابة بالكوليرا في حلب 29 ودير الزور و25 الحسكة  و13 في اللاذقية و4 في حمص وإصابتين في دمشق، وبلغ العدد الإجمالي للوفيات بمرض الكوليرا في البلاد 23  شخصا، بينهم 20 في حلب بسبب تأخر طلب المشورة الطبية، ودير الزور وفاتين والحسكة وفاة.

ولفتت الوزارة إلى أنها تقوم على مدار الساعة بالترصد الوبائي للمرض وتقصي الحالات والعينات المشتبهة واعطاء العلاج الوقائي للمخالطين واتخاذ الإجراءات المناسبة لتطويق المرض بالتعاون مع الجهات المعنية.

وكانت أعلنت منظمة "الصحة العالمية"، عن توجه طائرة تحمل إمدادات طبية للتعامل مع تفشي وباء "الكوليرا" في سوريا إلى العاصمة دمشق يوم الاثنين، على أن تتبعها طائرة أخرى تشمل احتياجات المناطق الخارجة عن سيطرة النظام أيضاً، بعد إعلان الجهات الصحية تسجيل إصابات جديدة ووفيات بالوباء، مايهدد بكارثة إنسانية.

وقال "أحمد المنظري"، المدير الإقليمي لمنظمة الصحة العالمية، لوكالة "الأسوشيتدبرس" في مقابلة خلال زيارة لدمشق والتي التقى فيها الإرهابي "بشار الأسد"، إن السلطات الصحية السورية تنسق مع المنظمة الدولية لاحتواء تفشي المرض، وبين "أنه تهديد لسوريا والمنطقة والدول المجاورة والعالم بأسره".

وأوضح المنظري، أن منظمة الصحة العالمية تعمل على تعزيز المراقبة للتعرف على الحالات وإعطاء المرضى العلاج المناسب وتتبع المصابين والمخالطين لهم، ولفت إلى أن طائرة مدعومة من منظمة الصحة العالمية تحمل نحو 30 طنا من الإمدادات لدعم السلطات الصحية للتعامل مع الأزمة هبطت في سوريا اليوم الإثنين.

وأضاف المنظري أن الإمدادات ستوزع بالتساوي حسب الاحتياجات، بما في ذلك في المناطق الواقعة في شمال غرب سوريا والشمال الشرقي الذي تسيطر عليه قوات سوريا الديمقراطية، وقال إن طائرة أخرى من المقرر أن تصل يوم الأربعاء محملة بكمية مماثلة من الإمدادات.

والتقى "أحمد المنظري" مدير إقليم شرق المتوسط في منظمة الصحة العالمية، بالإرهابي "بشار الأسد"، وتناول اللقاء التعاون النشط بين المنظمة ومؤسسات القطاع الصحي في سورية بهدف تحسين واقع الاستجابة الصحية سواء من حيث مكافحة الأوبئة والأمراض، أو الدعم التقني بالتجهيزات والمعدات الطبية.

وقالت مواقع إعلام النظام إن الدكتور المنظري عبّر عن تقدير المنظمة للدعم والتسهيلات التي تقدمها سورية لعمل المنظمة بهدف توفير المساعدة الطبية للسوريين على جميع الأراضي السورية، مشيراً إلى أنّ سورية قدمت على الدوام الكثير من المبادرات على مستوى منظمة الصحة العالمية في مختلف المجالات الصحية، لكنه لم يتطرق لما قام له النظام من تدمير للبنية الصحية وقصف المشافي وكل مايقدم حياة للسوريين طيلة سنوات مضت.

ويبدو أن الجهات الدولية، بدأت بتطبيق نظام إدخال المساعدات الطبية أو الإنسانية تدريجيا عبر نظام الأسد في دمشق، لاسيما للمناطق الخارجة عن سيطرته، في محاولة مدعومة روسياً لتمكين النظام من ملف المساعدات الإنسانية والملفات الأخرى.

وسبق أن أصدرت "وزارة الصحة" في "الحكومة السورية المؤقتة"، يوم الاثنين 19/ أيلول/ 2022، بياناً أعلنت فيه تسجيل أول إصابة بالكوليرا في مناطق شمال غرب سوريا "جرابلس"، مقدمة سلسلة من التوصيات للمدنيين في المنطقة.

وقالت الوزارة إنه "في يوم السبت بتاريخ 17/09/2022 تم الاشتباه بحالتين (مريضين) في قرية مرمى الحجر، منطقة جرابلس في محافظة حلب تم قبول الحالتين في مشفى جرابلس على أساس الاشتباه بكونهما يعانيان من إسهال مائي حاد مع إقياء وارتفاع حرارة وتجفاف شديد".

الكاتب: فريق العمل
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ