سفارة النظام بلبنان تعلن "تسهيلات" للمتخلفين عن التجنيد الإجباري
سفارة النظام بلبنان تعلن "تسهيلات" للمتخلفين عن التجنيد الإجباري
● أخبار سورية ٦ مايو ٢٠٢٢

سفارة النظام بلبنان تعلن "تسهيلات" للمتخلفين عن التجنيد الإجباري

تحدثت سفارة نظام الأسد في لبنان عن صدور تعليمات جديدة تخص تسهيل زيارة المغتربين المتخلفين عن أداء "الخدمة الإلزامية"، ضمن صفوف قوات الأسد، وفقاً لبيان صادر عن السفارة عبر صفحتها الرسمية على على موقع فيسبوك.

ونشرت السفارة ما قالت إنها "التعليمات الخاصة لزيارة القطر للمغتربين المتخلفين عن أداء الخدمة الإلزامية"، ونصت على قيام المغترب أو أحد ذويه أو وكيله القانوني بتقديم وثائق شخصية مصدقة من وزارة الخارجية السورية ومنها صورة عن قسيمة الخروج، أو صورة عن جواز السفر السوري ساري المفعول أو جواز السفر الأجنبي في حال لم يكن لديه جواز سفر سوري.

ُضاف إلى ذلك صورة عن بيان حركة قدوم مغادرة لم يمض عليه أكثر من 3 أشهر، واسم شعبة التجنيد والقيد المدني المدون على الهوية الشخصية، وقالت إنه "يحق للمغترب استخدام الموافقة الصادرة له لزيارة القطر خلال 180 يوماً من تاريخ صدور برقية إدارة الهجرة والجوازات ولا يحق له القدوم بعد انتهاء هذه المدة"، وفق تعبيرها.

وذكرت أنه يحق للمغترب الإقامة في سوريا بموجب هذه الموافقة 90 يوماً اعتباراً من تاريخ تأشيرة الدخول عن طريق المطار أو المنافذ الحدودية الأخرى، وزعمت أن هذه التسهيلات للمغتربين السوريين ومن في حكمهم من الفلسطينيين المقيمين في سورية المتخلفين عن الخدمة الإلزامية فقط.

ولفتت إلى أن التسهيلات لا تشمل المتخلف عن الخدمة الاحتياطية وتقدم لمرة واحدة في السنة، ويحق لمن غادر القطر بطريقة شرعية التقدم بطلب زيارة القطر أما الذين غادروا القطر بطريقة غير شرعية يتوجب عليهم تقديم طلب إجراء تسوية لدى السفارة قبل التقدم بطلب الحصول على زيارة القطر، على حد قولها.

وقالت إنه يسمح للمغترب الذي تجاوز عمره 42 سنة بزيارة سوريا ولمرة واحدة بقصد تسوية وضعه التجنيدي بدفع بدل فوات الخدمة وفق القوانين الناظمة، لا يجوز للمغترب القدوم إلى سوريا قبل إبلاغه أصولاً الموافقة على حضوره، ويمكن للمواطن استصدار بيان حركة دخول ومغادرة من خلال السفارة برسم (50 دولار أمريكي)، وذكرت أن رسم المعاملة مجاني، حسب زعمها.

وسبق أن أصدرت سفارة نظام الأسد في بيروت ما قالت إنها ملاحظات وتعليمات هامة حول "البدل النقدي" للخدمة الإجبارية في صفوف جيش النظام، الأمر الذي يعكس استماتة المؤسسات الداعمة للنظام للحصول على موارد مالية، وتجلى ذلك خلال إجراءاتها الرامية لرفد خزينته بالعملات الأجنبية.

وتنشط سفارة النظام في بيروت في عملها كفرع مخابرات لملاحقة مناهضي النظام في الخارج، وتقتصر قراراتها على فرض رسوم دفع البدل النقدي للخدمة العسكرية في جيش النظام على السوريين في لبنان.

يشار إلى أنّ نشر سفارة نظام الأسد في بيروت إجراءات دفع بدل التجنيد الاحتياطي جاء بعد أيام من تصريحات سابقة للعميد الركن "الياس بيطار" رئيس فرع البدل والإعفاء في مديرية التجنيد العامة لدى نظام الأسد التي أثارت جدلا كبيرا حيث ظهر وهو يهدد ويتوعد السوريين بإلقاء الحجز التنفيذي على أملاك وأرزاق كل سوري تخلف عن الخدمة العسكرية سواء بلغ 42 من العمر أو تجاوزها ولم يدفع البدل المحدد بـ 8000 دولار أمريكي.

الكاتب: فريق العمل
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ