روسيا تستخدم الفيتو لمنع المساعدات عن الملايين شمال سوريا
روسيا تستخدم الفيتو لمنع المساعدات عن الملايين شمال سوريا
● أخبار سورية ١١ يوليو ٢٠٢٣

روسيا تستخدم الفيتو لمنع المساعدات عن الملايين شمال سوريا

منعت روسيا وصول المساعدات الإنسانية إلى سوريا بعد استخدامها حق النقض "الفيتو" اليوم الثلاثاء، حيث اعترضت على تجديد آلية إيصال المساعدات إلى سوريا عبر الحدود.

واعترضت روسيا في مجلس الأمن الدولي على تجديد عملية ضخمة للأمم المتحدة لآلية إرسال مساعدات إلى شمال غرب سوريا من تركيا لمدة 9 أشهر، حيث كان يوم أمس هو أخر يوم في هذه الآلية ولن تصل أي مساعدات من الأمم المتحدة ما لم يتم التوصل لإتفاق جديد.

وطالبت الأمم المتحدة ومنظمات الإغاثة الإنسانية والعديد من أعضاء مجلس الأمن بتمديد هذه الآلية لمدة عام، إلا أن روسيا أصرت على تمديدها لـ6 أشهر فقط، في حين قدمت سويسرا والبرازيل مقترحًا بتمديد الآلية لـ9 أشهر وهو ما نقضته روسيا بالفيتو.

كما أن المقترح الروسي الذي تطالب أن يكون التمديد لـ6 أشهر فقط، قد لاقى اعتراضات من غالبية أعضاء المجلس وفشلت في تمريره أيضا، إذ يرى الجميع أن هذه المدة لا تكفي للتخطيط والإمداد وإيصال المساعدات وتحتاج مدة أطول من ذلك.

ويوم أمس الاثنين، انتهى التفويض الذي يسمح بدخول المساعدات الأممية من تركيا إلى الشمال السوري عبر معبر باب الهوى، وهو قرار تم الإتفاق عليه منذ 2014، حيث كانت المساعدات تدخل من 4 معابر وهي معبر نصيب مع الأردن ومعبري باب الهوى والسلامة مع تركيا ومعبر اليعربية مع العراق.

وامتنعت الصين عن التصويت على القرار الذي أعدته سويسرا والبرازيل لتجديد التفويض لمدة 9 أشهر كحل وسط، فيما أيد أعضاء مجلس الأمن الآخرون وعددهم 13 القرار.

وكانت الأمم المتحدة تريد تجديدا لمدة 12 شهرا؛ حيث يعد التفويض ضروريا بسبب عدم موافقة السلطات السورية على العملية، وكان قد جرى تجديد العملية عامي 2020 و2022 بعد انتهاء تفويضها بيوم واحد.

الكاتب: فريق العمل
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ