"رابطة الصحفيين السوريين" تُطالب السلطات التركية بالإفراج عن الصحفي "رزق العبي"
"رابطة الصحفيين السوريين" تُطالب السلطات التركية بالإفراج عن الصحفي "رزق العبي"
● أخبار سورية ٢١ يونيو ٢٠٢٣

"رابطة الصحفيين السوريين" تُطالب السلطات التركية بالإفراج عن الصحفي "رزق العبي"

طالبت "رابطة الصحفيين السوريين" في بيان لها، السلطات التركية، بالإفراج عن أحد أعضائها "الصحفي رزق العبي"، لافتة إلى أنه لايزال معتقلاً لدى السلطات التركية منذ تاريخ 14-04-2023، بعد أن قامت قوة أمنية من حرس الحدود التابع للجيش الوطني السوري باعتقاله أثناء محاولته وزوجته العبور من الحدود التركية إلى سوريا.

ولفتت الرابطة إلى أنها سبق أن طالبت في بيان صحفي سابق "الجيش الوطني السوري" الذي احتجزت قواته الأمنية "الصحفي رزق العبي وزوجته حنان القاسم" في قرية بلبل بريف عفرين، بالإفراج الفوري عنهما.

وذكرت، أن معلومات جديدة وصلت لرابطة الصحفيين السوريين أكدت أن احتجاز رزق وزوجته منذ تاريخ 14-04-2023 كان بطلب من السلطات التركية تحت مسمى “وديعة”.

وفي تاريخ 01.05.2023، نقلت قوة أمنية من حرس الحدود في قرية بلبل، الصحفي رزق العبي وزوجته حنان القاسم إلى ولاية إسطنبول، بعد ذلك، قامت السلطات التركية بوضع الزوجة حنان القاسم في مركز ترحيل النساء الأجنبيات، فيما وضعت الصحفي رزق العبي في سجن “Maltepe cezaevi “

وبينت الرابطة أنه في تاريخ 09-06-2023، أطلقت السلطات التركية سراح الزوجة حنان القاسم، بينما لا يزال الصحفي رزق العبي قيد الاحتجاز لديها حتى تاريخ إصدار هذا البيان الصحفي.

ولفتت إلى أنه حتى الآن، لا توجد اتهامات واضحة للصحفي رزق العبي بجريمة تبرر اعتقاله لهذه المدة الطويلة، مطالبة السلطات التركية بإطلاق سراح الصحفي زرق العبي، وبالكشف عن أسباب اعتقاله، إن لم تكن التهمة الموجهة إليه تتطلب إبقاءه في مركز الاحتجاز.


وطالبت "رابطة الصحفيين السوريين"، السلطات التركية بمحاكمة الصحفي رزق العبي من قبل القضاء بأسرع وقت وفق أصول المحاكم التركية التي عرف عنها النزاهة والعدل إن ثبت أنه ارتكب جرما.

 

الكاتب: فريق العمل
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ